أخبار عاجلة

أفضل المعالم السياحية فى سلطنة عمان

أفضل المعالم السياحية فى سلطنة عمان أفضل المعالم السياحية فى سلطنة عمان

 

تمتلك سلطنة عمان حضارة رائعة وتاريخ غني وتتمتع بالعديد من المقومات التى تجعل منها من أكثر الوجهات السياحية المميزة حول العالم، موقعها الاستراتيجي كبوابة بين شرق العالم وغربه، وتاريخها وحضارتها القديمة التي بدأت منذ وقت مبكر مع مراكز حضارية أخرى عبر البحار التى جعلت العمانيون خبراء في ارتياد آفاق الحضارات إلى أقصى الشرق والغرب.

 

وهناك الكثير من المواقع الأثرية الشاهدة على عظمة هذا التاريخ ومكانة من صنعوه وعملوا على إحيائه، فضلاً عن التنوع البيئي المتاح فى عمان ما بين السهل والجبل والساحل، ذلك الذي يتيح تباينًا مناخيًا يوفر شمسًا ساطعة دافئة في الشتاء بالبوادي، مع حرارة معتدلة صيفًا في الجبل الأخضر الشهير فى عمان، مع الرياح الموسمية ورذاذ المطر والغيوم والنسيم المنعش في موسم الخريف بمحافظة ظفار، إضافة إلى ما تمتلىء به البوادي والمناطق الساحلية من مقومات الجذب السياحي لتنظيم رحلات السفاري الصحراوية، وممارسة الرياضات والألعاب المائية بالشواطئ الجذابة.

 

وبالإضافة إلى ذلك كله تتميز سلطنة عمان بالتنوع الثقافي الشعبي في الفنون والصناعات اليدوية. يعتبر أيضا الاستقرار الأمني الناتج عن الاستقرار السياسي من أبرز المقومات المميزة فى عمان، فذلك يتيح للسائح التجول بالسيارة في مختلف ربوع ومناطق السلطنة آمنا على نفسه وممتلكاته. ستجد جميع أشكال العون والضيافة وحسن الاستقبال من المواطنين المقبلين على الترحيب بضيوفهم حتى إذا كانوا أجانب، ويعزز من هذا توافر عدد كبير من مشاريع الإسكان مثل الفنادق المختلفة والشقق السكنية ومختلف المرافق التي تقدم الخدمات الضرورية للسياح والزوار.

 

قبل السفر الى عمان يجب أن تعرف:

تعتبر عاصمة سلطنة عمان هي مسقط، تعتبر أكثر مدن سلطنة عمان كثافة سكانية. السفر الى سلطنة عمان لا يحتاج الى فيزا بالنسبة للقادمين من دول مجلس التعاون الخليجي، اما باقي الدول فيمكنهم مراجعة القنصلية او السفارة العمانية في بلدهم، و مدة الفيزا السياحية شهر وقابلة للتجديد شهر اخر.               العملة الرسمية في سلطنة عمان هي الريال العماني وتعتبر تكلفة السفر الى سلطنة عمان مرتفعة في حال كانت الاقامة في فنادق 4 او 5 نجوم ويمكن جعل تكلفة السفر أقل عبر اختيار فنادق اقتصادية وعمل برنامج جيد لرحلتك إلى السلطنة. أفضل وقت لزيارة عمان ، هي الفترة ما بين أكتوبر وأبريل.

المناطق السياحية في سلطنة عمان:

 الجبل الاخضر: يقع الجبل الأخضر في ولاية نزوى، ويتميز بتنوعه الزراعي، من زهور، وأشجار، مثل: أشجار اللوز، والجوز، والرمان، والمشمش، وبعض من الورود التي لا تنمو في أي منطقة في الخليج العربي إلا في الجبل الاخضر فقط، ويصل ارتفاع هذا الجبل الى أكثر من 3000 متر، وهو ذو مناخ معتدل في الصيف، وبارد في الشتاء.

شاطئ المغسيل: يتميز شاطئ المغسيل الواقع في ولاية صلالة الشهيرة، برماله الناعمة الذهبية والتي يستطيع الزائر رؤيتها من كهف المرنيف، حيث ترتفع من أسفل الصخور، مصدرة صوت هدير مرتفع يتمتع به السياح عند زيارته.

مدينة البليد الأثرية: تعد مدينة البليد الأثرية، الواقعة في محافظة ظفار، من أبرز المعالم التاريخية الأثرية الهامة في صلالة، فهي تحتوي على بقايا مساجد قديمة، مباني ذات تراث عتيق، أرصفة، وموانئ، بالإضافة إلى حصنها الشهير، وقد ازدهرت مدينة البليد في القرنين الثاني عشر، والسادس عشر، كما أنها اكتسبت رونقًا فريداً من نوعها في العهد الإسلامي، وقد ظهر ذلك واضحاً في تصميم مسجدها القديم الذي يُعتبر من أشهر المساجد القديمة في العالم.

متحف أرض اللبان: لا بد للزائر لسلطنة عمان من زيارة متحف أرض اللبان، التي يقع في مدينة صلالة،  وهو متحف يشمل معظم الفترات الزمنية لسلطنة عمان، ومحافظاتها، حيث يتعرف الزائر على تراثها البحري، وموروثها التاريخي والثقافي، من خلال نماذج، وشواهد أثرية، متاحة في قاعات المتحف المختلفة. تعتبر عمان وجهة سياحية عربية مميزة وجذابة لقضاء عطلة ممتعة، فلا تتردد ابداً فى زيارتها.

 

 

معلومات الكاتب