أخبار عاجلة

فوائد شرب الماء الدافئ على الريق .. حماية للجسم من أنواع مختلفة من الأمراض

فوائد شرب الماء الدافئ على الريق .. حماية للجسم من أنواع مختلفة من الأمراض فوائد شرب الماء الدافئ على الريق .. حماية للجسم من أنواع مختلفة من الأمراض

 

هو سر الحياة التى لا يمكن أن تستمر بدونه ، قال تعالى فى كتابه الكريم " وجعلنا من الماء كل شئ حى " . ويشكل الماء النسبة الأكبر داخل جسم الإنسان ، وتتراوح بين 75% عند الطفل الرضيع ، و60% عند الرجل البالغ .
ويعتبر شرب الماء بصفة مستمرة من الأشياء الضرورية جدا للحفاظ على صحة الجسم ، سواء كان فاترا أو باردا أو دافئا ، حيث يحتاج الجسم متوسط 3 لتر مياه يوميا للقيام بوظائفه الحيوية .
وينصح كثير من الأطباء وخبراء التغذية بشرب على الريق فى الصباح ، لما له من فوائد صحية هامة جدا للجسم والبشرة . وتعتبر فوائد شرب الماء الدافئ كثيرة جدا بالمقارنة بالطريقة البسيطة جدا لإعداده وتناوله ، لذا فإنه يعتبر من مشروبات الطاقة الطبيعية .
ومنذ آلاف السنين اعتبر القدماء الماء الدافئ من المشروبات القادرة على علاج الأمراض ، لاسيما فى الهند التى اعتمد نظام الطب الشعبي فيها على الماء الدافئ كأحد العلاجات ، ولا يزال معتمدا حتى الآن .


علاج عسر الهضم
ويعانى معظم الناس من مشاكل كثيرة فى الجهاز الهضمى ، مثل الإمساك والانتفاخات وغيرها ، ويأتى معظم هذه المشاكل من النظام الغذائى الذى يتبعه بعضهم ، حيث يقوم بتناول وجبة عشاء دسمة جدا قبل النوم ، مما يتسبب فى عسر الهضم ، إلا أن تناول كوب من الماء الدافئ على الريق صباحا يساعد بشكل كبير فى حل هذه المشكلة ، حيث أنه يعمل على تحسين قدرة الجهاز الهضمى على هضم الطعام .


حرق السعرات الحرارية
كما يساعد شرب الماء الدافئ فى عملية إنقاص الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ، حيث يعمل على حرق السعرات الحرارية الموجودة بالجسم ، سواء تم تناوله فى صورته الطبيعية ، أو مع أى مشروب أخر كالليمون مثلا .
كما يعد تناول الماء الدافئ من الأمور التى تسهم فى زيادة عملية الأيض في الجسم ، مما يؤدى بدوره لرفع عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية بمعدل أكبر من الطبيعي .


طرد السموم
يساعد شرب الماء الدافئ في الصباح فى تنظيف المعدة والكبد وطرد السموم الموجودة بالجسم ، ويساعد على إخراج السموم من الجسم . كما يعمل على زيادة الطاقة في الجسم وتدفق الدم إلى الأنسجة والخلايا .
ويستخدم الماء الدافئ أحيانا مع الليمون والعسل وشرائح الخيار وعيدان القرفة وشرائح التفاح ، بشكل مفيد في تعزيز رطوبة الجسم وتنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى خلايا الجسم .


علاج حموضة المعدة
يعد الماء الدافئ مشروبا مفيدا جدا للذين يعانون من مرض السكري ، حيث يساعد فى ضبط مستوى السكر في الدم . كما يعمل على حل المشاكل التى تعانى منها المعدة
احيانا مثل حرقة المعدة أو زيادة حموضة المعدة .


علاج نزلات البرد
يخفف شرب الماء الدافئ من أعراض نزلات البرد مثل السعال والبلغم والتهاب الحلق ، كما يعمل على تنظيف الفم والجهاز التنفسي من الفيروسات .



يساعد الماء الدافئ فى تنظيف البشرة ،سواء كمشروب أو كغسول للبشرة ، حيث يعمل على فتح مسام الجلد الضيقة بسبب تراكم الزيوت والبكتيريا فيها ، والتى يتكون منها حب الشباب . كما يفيد في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف وعلاج التجاعيد ..

 

شبكةعيونالإخبارية

معلومات الكاتب