أخبار عاجلة

تعرف على «كتالوج» ماكينة الأهداف المغربية التي تفوقت على إيفونا

تعرف على «كتالوج» ماكينة الأهداف المغربية التي تفوقت على إيفونا تعرف على «كتالوج» ماكينة الأهداف المغربية التي تفوقت على إيفونا

التحرير

كتب: علي الزيني

واصل المغربي وليد أزارو، تألقه مع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، وحظى بثقة مطلقة وغير محدودة من مدربه حسام البدري المدير الفنى للفريق، والذي راهن عليه أمام الجميع، وتحدى الكثير من النقاد والمحللين، وبعض الجماهير التى لم تبد اقتناعها بقدرات اللاعب بعد انضمامه للقلعة الحمراء، لكن  أزارو أثبت جدارته وأحقيته فى اللعب.

ويمتاز المهاجم الشاب بحسه التهديفي العالي، وقوته البدنية، وسرعته، واختراقاته، وحسن تمركزه داخل منطقة الجزاء، بخلاف  قدرته على اللعب بقدميه اليمنى واليسرى واللعب بالرأس، وهو ما ساهم فى سرعة تأقلمه وتألقه اللافت للأنظار بدليل الأرقام التى حققها منذ ارتداء الفانلة الحمراء وهو أمر نجح فيه وليد بدرجة كبيرة، لدرجة أنه أصبح أول مهاجم يتعاقد معه الأهلى من الخارج يحقق ما حققه أزارو.

"التحرير" تستعرض مشوار أزارو فى هذا التحقيق:

قناص صعد بسرعة الصاروخ
بدأ المهاجم الشاب مسيرته في نادي اتحاد أدرار سوس المغربي، أحد أندية الدرجة الثالثة في المغرب، قبل أن ينتقل إلى الدفاع الحسني الجديدي في صيف 2015، ونجح أزارو في تسجيل 5 أهداف في أول موسم له مع فريقه، وفي موسمه الثاني مع الفريق، ساهم في قيادة فريقه لإنهاء بطولة الدوري المغربي في المركز الثاني ليضمن المشاركة في دوري أبطال إفريقيا، وشارك في 28 مباراة مع فريقه، وسجل 13 هدفا، بفارق 6 أهداف عن وليام جيبور مهاجم الوداد، الذي نال لقب الهداف.

ولم يكتفِ أزارو بالتألق في الدوري المحلي، بل أيضًا على المستوى الدولي، حيث ساهم توهجه مع الدفاع الجديدي، فى الانضمام للمنتخب المحلي المغربي، وبات لاعبا أساسيا في تشكيلة المدرب جمال السلامي، وأحرز تسعة أهداف في 13 مباراة، كما سجل 5 أهداف في ثلاث مباريات مع الأوليمبي.

ونجح أزارو في أن يكسب ثقة الفرنسي هيرفي رينارد مدرب المنتخب المغربي الأول، الذي استدعاه للفريق وشارك أساسيا في مباراة أسود الأطلس، أمام الكاميرون بالجولة الأولى من تصفيات أمم إفريقيا 2019.

وتلقى العديد من العروض الاحترافية بعد تألقه من مونبيلييه الفرنسي ولوزان السويسري، وعدة عروض خليجية، لكن اللاعب فضل الانضمام إلى النادي الأهلي، بعد أن تمسك حسام البدري المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم للمارد الأحمر بضمه، ونجحت إدارة الأهلي برئاسة المهندس محمود طاهر، في الحصول على توقيع المهاجم المغربي، ليتحول اللاعب من مهاجم مغمور إلى لاعب يحمل على عاتقه قيادة هجوم أحد أفضل الأندية في إفريقيا، وكذلك هجوم منتخب أسود الأطلس.
 
بدايته مع الأهلي
 بعد هروب الإيفواري سليماني كوليبالي، وقع اختيار فريق الأهلي بقيادة حسام البدري، على اختيار المغربي وليد أزارو مهاجم نادي الدفاع الحسني الجديد المغربي، بعد أن خطف الأنظار في الدوري المغربي، وفرض نفسه كأحد أفضل لاعبي البطولة المغربية المحلية، ونجحت إدارة الأهلي برئاسة محمود طاهر في الحصول على خدمات اللاعب المغربي، بملبغ مليون و300 ألف دولار، بعقد يمتد لأربعة مواسم.

لعب وليد أزارو أول مباراة بصفة أساسية أمام الوحدة الإماراتي بالبطولة العربية، وتمكن اللاعب من الظهور كثيرا خلال مجريات اللقاء، ليصنع بعض الفرص عبر تحركاته على أطراف الملعب، إضافة إلى تهيئة الكرة للقادمين من الخلف، وبالتالي صناعة فرص خطيرة على مرمى الفريق الإماراتي.

وسجل أول أهداف مع الشياطين الحمر، في مباراته الرابعة، عندما حل بديلا لميدو جابر في الدقيقة الـ60، وسجل هدف الأهلي الوحيد في اللقاء، في الدقيقة الـ98، وخرج من البطولة بعد خسارته بهدفين لهدف.
ونجح المغربي في تسجيل أول أهدافه مع النادي الأهلي في بطولة الدوري، وذلك في مرمى الإنتاج الحربي ضمن الجولة التاسعة من عمر الدوري الممتاز.
 
رقم قياسي لم يحققه لاعب في الأهلي
 سجل أزارو للأهلى فى 5 بطولات مختلفة شارك بها، ليصبح أول لاعب يحرز أهدافا في 5 بطولات مختلفة في تاريخ النادي، ووصل للهدف رقم 17 فى جميع البطولات التى شارك بها، حيث أحرز هدفا فى مرمى الفيصلى الأردنى فى نصف نهائى البطولة العربية، وفى بطولة دورى أبطال أفريقيا تصدر وليد أزارو، مهاجم الأهلى، قائمة هدافى الشياطين الحمر بعد تسجيله 4 أهداف، وسجل في بطولة كأس ، هدفا فى مرمى تليفونات بنى سويف، بدور الـ32، وفى كأس السوبر، نجح  فى تسجيل هدف التتويج باللقب، بعدما استغل خطأ أحمد مسعود حارس المصري، ليسجل هدف الفوز بالمباراة والبطولة.

أزارو يدخل تاريخ كأس السوبر المصري
 دخل المغربي تاريخ كأس السوبر المصري، وأصبح أول لاعب أجنبي يهز الشباك في بطولة كأس السوبر المصري. وسجل أزارو، هدف فوز الأهلي على حساب المصري البورسعيدي، خلال اللقاء الذي أقيم على ملعب هزاع بن زايد بالإمارات، ولم يسبق أن سجل لاعب غير مصري في بطولة السوبر على مدار 14 نسخة متتالية، قبل أن يحرز أزارو، هدف اللقاء ويتوج الأهلي بالبطولة بفضل هدف مهاجمه الشاب أزارو.

رقم قياسي وهداف الأهلي في دوري الأبطال 
 تصدر المغربي قائمة هدافي الأهلي في البطولة الإفريقيه، متخطيا زميله في الفريق النيجيري جونيور أجاي، برصيد أربعة أهداف، ولم يكتف المهاجم الشاب بتصدر ترتيب هدافي فريقه ،وأحرز هاتريك في شباك النجم الساحلي التونسي، في مباراة نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وفاز الأهلي فيها بستة أهداف لهدفين، على ملعب برج العرب، ليصبح أول لاعب أجنبي في تاريخ الأهلي يسجل هاتريك في بطولة إفريقيا.

ملك ضربات الجزاء في الأهلي
واصل مهاجم الفريق الأول بالأهلي حصوله على ركلات الجزاء، خلال مباريات فريقه في الفترة الماضية، وذلك عقب انضمامه لصفوف الفريق في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

أزارو أصبح ملكا متوجا في الحصول على ضربات الجزاء للمارد الأحمر، حيث استطاع بسرعته وذكائه الحصول، على 8 ضربات جزاء من أصل 10 احتسبت للأهلي هذا الموسم.

البداية كانت أمام نصر حسين داي الجزائري في المباراة المصيرية بالبطولة العربية، وكان الأهلي متأخرا بهدف نظيف، ويحتاج للفوز للتأهل لنصف النهائي، وحصل على ضربة جزاء صوبها صالح جمعة محرزا الهدف الأول.

الضربة الثانية، كانت أمام الترجي التونسي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، عندما استحوذ على الكرة مما دفع منتصر طالبي مدافع الترجي لإعاقته وسجل عبد الله السعيد الهدف الأول.

ضربتا جزاء في مباراة بني سويف في كأس مصر، حصل عليهما المهاجم المغربي، إلا أن أحمد حمودي أضاعهما حيث تصدى حارس بني سويف لواحدة وأطاح بأخرى حمودي.

الضربة الخامسة، كانت أمام مصر المقاصة، عندما تسبب في حصوله على ضربة جزاء بذكاء سجلها عبد الله السعيد في مباراة الدور الأول من الموسم الجاري، والتي خسرها الأهلي بثلاثة أهداف لهدفين.

وفي مباراة وادي دجلة التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله، حصل على الركلة السادسة، بعدما خطف الكرة قبل مدافع دجلة الذي ارتكب خطأ بعرقلة أزارو، وسجلها عبد الله السعيد في الفريق الدجلاوي.

الضربة السابعة، كانت أمام فريق بتروجيت، حصل أزارو على ضربة الجزاء بعد عرقلة حارس مرمى الفريق البترولي له، وفي مباراة النصر، التي انتهت بفوز الأهلي برباعية نظيفه، حصل أزارو على الركلة الثامنه، وسجلها اللاعب بنفسه.

أهداف أزارو في الدوري
بدأت ماكينة الأهداف المغربية فى إحراز الأهداف مع الأهلي في الدوري الممتاز، في المباراة الرابعة أمام الإنتاج الحربي، وسجل هدفي الفوز للمارد الأحمر في المباراة، التي انتهت بهدفين لهدف للشياطين الحمر، ولم ينجح في التسجيل في أول 3 مباريات في البطولة المحلية، وأحرز هدفه الثالث في شباك الداخلية في المباراة التي انتهت بفوز الأهلي بهدفين نظيفين.

وفي مباراة المصري البورسعيدي أحرز أزارو رابع أهدافه في اللقاء الذي انتهى بفوز الأهلي بثنائية نظيفة، وخامس أهدافه كانت في شباك فريق إنبي، الذي خسر المباراة بأربعة أهداف لهدف، وفي خسارة الأهلي أمام مصر المقاصة بثلاثة أهداف لهدفين سجل المهاجم الشاب سادس أهدافه مع المارد الأحمر.

وفي تعادل الأهلي أمام فريق طنطا سجل المغربي سابع أهدافه مع الفريق في المباراة، التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وفي اكتساح المارد الأحمر لفريق النصر برباعية نظيفة سجل وليد ثامن أهدافه في الدوري الممتاز، من ركلة جزاء بعد أن حصل عليها.

وفي مباراة القمة أمام نادي سجل أزارو تاسع أهدافه في فوز فريقه بثلاثة أهداف لهدفين، وغاب عن التهديف لمباراتين، قبل أن يعود للتهديف في مباراة الرجاء، التي فاز بها المارد الأحمر بثلاثة أهداف لهدف، مسجلا عاشر أهدافه في بطولة الدوري الممتاز، وسجل وليد هدفه الحادي عشر في مرمى الاتحاد السكندري، في المباراة التي انتهت بفوز فريق الأهلي بثلاثية نظيفة.

أزارو يتفوق على إيفونا
ربما تكون جماهير الأهلى قد استقبلت المهاجم الجابونى بحفاوة خاصة بعد التعاقد معه مقابل 2 مليون و4 ألف دولار عقب منافسة شرسة مع الغريم التقليدى الزمالك الا أن  وليد أزارو مهاجم فريق الأهلي، أثبت أنه أفضل عمليا من إيفونا، ولم يحصل على حقه حتى الآن من جماهير ناديه، فهو ثاني أجنبي يسجل 11 هدفا في أول مواسمه مع الأحمر، بعد ماليك إيفونا، الذي سجل 12 هدفا في موسم 2015-2016 مع الشياطين الحمر، الأمر الذي يعكس قوة المهاجم المغربي ومن المؤكد أن أزارو سينجح فى كسر رقم المهاجم الجابونى فى الدورى، خاصة أن الفريق لعب حتى الآن 21 مبارة، وما زال لديه عدد كبير من المواجهات التى قد يحرز فيها اللاعب أهدافا أخرى.

إيفونا سجل في موسمه الأول مع الأهلي 15 هدافا، بواقع 12 هدفا في الدوري الممتاز، وهدفين في الكونفيدرالية، وهدف في كأس مصر، بينما سجل أزارو 18 هدفا، بواقع 11 هدفا في بطولة الدوري، وهدف في كأس مصر، والبطولة العربية، وأربعة أهداف في دوري أبطال إفريقيا، وهدف في بطولة السوبر المحلي، فنجد أن أزارو تفوق على ماليك إيفونا، قبل أن ينقضي الموسم.

التحرير