أخبار عاجلة

من يحكم مصر الآن حتى إعلان الفائز في الانتخابات الرئاسية؟

من يحكم مصر الآن حتى إعلان الفائز في الانتخابات الرئاسية؟ من يحكم مصر الآن حتى إعلان الفائز في الانتخابات الرئاسية؟

التحرير

بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم، فتح باب التقدم للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، من يدير أمور البلاد حتى إعلان النتيجة، واسم الفائز بمقعد الرئيس؟ 

أكد الدكتور صلاح فوزى، الفقيه الدستورى، أن رئيس الجمهورية الحالي هو من يدير شئون الدولة حتى آخر يوم في فترة ولايته، التي تنتهي في 4 يونيو المقبل، رغم كونه أحد المرشحين في الانتخابات الرئاسية.

وتابع فوزي: "الرئيس له مدة رئاسية محددة، وهي أربع سنوات، من تاريخ توليه شئون الرئاسة".

وقال الدكتور شوقي السيد، الفقيه القانوني والدستوري، إنه إذا فاز رئيس جديد بالمقعد الرئاسي، فلن يرحل الرئيس الحالي قبل انتهاء فترته الرئاسية، المنتهية في 4 يونيو المقبل، كما يجب إعلان نتيجة الانتخابات قبل انتهاء مدة الرئاسة بشهر على الأقل من انتهاء فترته الرئاسية.
أضاف السيد أنه من المفترض أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات اسم الرئيس الجديد في الثاني من أبريل المقبل، إذا لم تكن هناك مرحلة إعادة، وفي هذه الحالة لن يرحل الرئيس قبل 4 يونيو أيضًا.

ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات عددا من الشروط والضوابط للترشح وهي النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، وصورة من بطاقة تحقيق الشخصية، شهادة ميلاد طالب الترشح أو مستخرج رسمي منها، صورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه، إقرار طالب الترشح بأنه مصرى من أبوين مصريين وأنه لم يحمل هو أو أى من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى، وصحيفة الحالة الجنائية، وشهادة تأدية الخدمة العسكرية وإقرار الذمة المالية، والتقرير الطبي الصادر من الإدارة العامة للمجالس الطبية، وإقرار بأنه يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية وإقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف، وإن كان قد رد إليه اعتباره، وإيصال يفيد سداد مبلغ عشرين ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات، وبيان المحل المختار الذى يخطر عليه طالب الترشح.

 

إعلان - Ads إعلان - Ads شبكةعيونالإخبارية

التحرير