أخبار عاجلة

«مونديال الأندية»| الوداد لكتابة التاريخ.. والجزيرة لمواصلة التألق

التحرير

يلتقي الوداد البيضاوي المغربي نظيره باتشوكا المكسيكي اليوم السبت، في تمام الساعة الثالثة عصرًا، على ملعب مدينة زايد الرياضية، في ثاني جولات للأندية المقامة حاليًا في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وينتظر جريميو البرازيلي بطل أبطال أمريكا الجنوبية في نصف النهائي، الفريق الفائز من المباراة.
 
وتجمع المواجهة بين باتشوكا بطل دوري أبطال الكونكاكاف، والوجه المألوف في هذه المنافسة، مع الوداد، الوافد الجديد الذي يحلم بتكرار الإنجازات الأخيرة للفرق الأفريقية في البطولة.
 
ويحلم الوداد بطل دوري أبطال أفريقيا، بعد 25 عامًا من الجفاف، إلى تجاوز الفريق المكسيكي، والوصول في مونديال الأندية إلى أبعد نقطة ولكتابة التاريخ.
 
ولم يخض باتشوكا أي مباراة رسمية على مدى الأسبوعين الماضيين، بعد إقصائه من الصراع على لقب الدوري المكسيكي، ولكنه ظهر بمستوى رائع في كأس المكسيك التي سيخوض مباراتها النهائية في 21 ديسمبر الحالي. 
 
وشهدت البطولة العديد من المواجهات بين ممثلي العرب والأفارقة أمام الفرق المكسيكية، التي تتميز دائمًا بإثارة كبيرة، في ظل تقارب المستويات، حيث احتضنت 8 نسخ من أصل 13 نسخة أقيمت من مونديال الأندية، 10 مواجهات للأندية العربية والأفريقية أمام نظيرتها المكسيكية، نستعرضهم لكم في السطور التالية: 

مونديال 2006
 
جمعت المواجهة الأولى بين الأهلي وكلوب أمريكا، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ونجح المارد الأحمر في تحقيق الفوز بنتيجة 2-1، ليقتنص برونزية المونديال، في إنجاز كبير للقلعة الحمراء.
 
مونديال 2007
 
التقى النجم الساحلي التونسي، نظيره باتشوكا في الدور الثاني من مونديال الأندية، واستطاعت كتيبة جوهرة الساحل تحقيق الفوز بهدف وحيد، والتأهل إلى نصف نهائي البطولة قبل الخسارة من بوكا جونيورز بنفس النتيجة.
 
مونديال 2008
 
كانت ضمن أكثر المباريات إثارة في كأس العالم للأندية، عندما واجه الأهلي نظيره باتشوكا في الدور الثاني، وتمكن الأخير من الفوز بنتيجة (4-2) بعد وقت إضافي، رغم تقدم المارد الأحمر في الشوط الأول الأصلي بهدفين دون رد.
 
مونديال 2010
 
نجح مازيمبي الكونغولي في الفوز على باتشوكا بهدف دون رد، في الدور الثاني من البطولة، ليتأهل إلى نصف النهائي، كما شهدت البطولة أيضًا، مواجهة أخرى بين نفس الفريق المكسيكي والوحدة الإماراتي، لتحديد المركزين الخامس والسادس، وانتهت بفوز بطل الكونكاكاف بركلات الترجيح.
 
مونديال 2011
 
شهدت البطولة في ذلك العام، مواجهة بين الترجي التونسي ومونتيري لتحديد المركزين الخامس والسادس، وتمكن الأخير من اقتناص الفوز بنتيجة (3-2) بعد مباراة مثيرة.
 
مونديال 2012
 
حصل الأهلي في تلك النسخة على المركز الرابع، بعد خسارته أمام مونتيري بثنائية نظيفة.
 
مونديال 2013
 
شهدت هذه النسخة مباراتين بين الأندية الأفريقية ونظيرتها المكسيكية، جمعت الأولى بين الرجاء البيضاوي المغربي ومونتيري، وانتهت بفوز الأول بنتيجة (2-1).
 
وكانت المباراة الثانية بين نفس الفريق المكسيكي والأهلي، إذ تلقى الأخير خسارة كبيرة بنتيجة (1-5) في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس.
 
مونديال 2015
 
التقى مازيمبي نظيره كلوب أمريكا، في مباراة تحديد المركز الخامس، الذي اقتنصه الفريق المكسيكي بالتفوق على نظيره الكونغولي بنتيجة 2-1.
 
الجزيرة وأوراوا يتطلعان لمواجهة ريال مدريد

من جهة أخرى تشهد العاصمة الإماراتية أبوظبي، أيضًا قمة تجمع الجزيرة ممثل أصحاب الأرض، وأوراوا ريد دياموندز الياباني، على استاد مدينة زايد الرياضية، في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً، في مواجهة آسيوية خالصة، ستحدد الفريق الذي سيقابل ريال مدريد الإسباني، في كأس العالم للأندية (الإمارات 2017).
 
وتأهل الجزيرة لهذا الدور بعد فوزه على أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بهدف دون مقابل، في المباراة الافتتاحية للبطولة، بينما تأهل أوراوا مباشرة لهذا الدور، بعدما توج بطلاً لدوري أبطال آسيا في نوفمبر الماضي.
 
وتعود آخر مرة تنافس خلالها فريقان آسيويان من أجل مركز في المربع الذهبي إلى نسخة 2010، حيث استقبل فريق الوحدة، نظيره سيونجنام الكوري الجنوبي بذات الملعب، وخسر الوحدة وقتها 1-4.
 
ويدين الجزيرة بطل الدوري الإماراتي الموسم الماضي، بفضل في الوصول لمباراة اليوم، إلى حارس مرماه علي خصيف، والذي لعب دوراً محورياً، في حماية مرماه، وسيكون عليه تكرار الأمر في مواجهة اليوم.
 
في المقابل، يملك الفريق الياباني، خط هجوم قوي للغاية، وسجل 30 هدفاً طوال مشواره في دوري أبطال آسيا وصولاً إلى اللقب، ولم يسبق لأي فريق آسيوي أن سجل أكثر من هذا العدد من الأهداف، ويعتبر شانجهاي الصيني، هو الأقرب في التسجيل للفريق الياباني برصيد 26 هدفاً.
 
ورغم أن أوراوا تألق آسيوياً، إلا أنه يعاني كثيراً على المستوى المحلي، ولم يحقّق سوى انتصارين خلال مبارياته العشر الأخيرة، قبل انتهاء الموسم في الدوري الياباني نهاية الأسبوع الماضي، وحل سابعاً في الترتيب.
 

التحرير