أخبار عاجلة

9 نصائح لتجنب الإصابة بالإنفلونزا أثناء الحمل

التحرير

الإصابة بالإنفلونزا تسبب الضيق والألم للمريض، لكن إذا كنتِ حامل فالأمر أصعب بكثير وقد يكون خطيرًا أيضًا، لذلك تلجأ نسبة كبيرة من الأمهات الحوامل إلى التطعيم ضد الإنفلونزا في بداية الموسم لتجنب الإصابة، لكن منذ أكثر من عام ونصف لاحظ الأطباء أن نسبة فاعلية التطعيم تقل تدريجيًا حتى وصلت إلى 23%، مما جعل التطعيم لا يحمي بشكل كاف من الإصابة فسواء أخذت التطعيم أو لا فأنت معرضة للإصابة بنسبة كبيرة.

االإنفلونزا خطرة للغاية على الأم الحامل فقد تعرضها للإجهاض في الثلث الأول من الحمل، أو الولادة المبكرة في الثلث الأخير، كما تزيد من مخاطر الولادة وفرص دخول المستشفى بعد الولادة وقد تصل للموت، كما أنه يمكن أن تتسبب في مشاكل كبيرة للجنين، ففي حالة معاناة الأم من صعوبات في التنفس قد تقل نسبة الأكسجين الواصلة للجنين، مما قد يؤدي لمشاكل في نموه وتشوهات خلقية قد تصل لتلف الدماغ، لذلك يهتم الأطباء في هذه الحالة بمتابعة نسبة الأكسجين الداخلة إليه عبر الموجات فوق الصوتية.

ونقدم لكِ بعض النصائح لتجنب الإصابة بالإنفلونزا خلال فترة الحمل:

1- التطعيم ضد الإنفلونزا 

على الرغم من أن فاعلية التطعيم ضد الإنفلونزا ليست كافية إلا أنه أفضل من لا شيء، وحتى إذا أصبت بالمرض فسيعمل التطعيم على الحد من الأعراض والمضاعفات، كما أن الأجسام المضادة التي سيصنعها جسمك بعد التطعيم ستمر لجنينك عبر المشيمة وستعمل على حمايته حتى يصل لسن 6 أشهر، وبعدها يمكنه أن يأخذ هو التطعيم بشكل طبيعي. 


2- اغسلي يديك جيدًا 

اغسلي يديك جيدًا وبصورة متكررة لتجنب نقل الإصابة عبرها، استخدمي والصابون بانتظام وادعكي يديك جيدًا من كل الجهات وبين الأصابع وتحت الأظافر لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وفي حالة عدم توفر الماء والصابون عليك بالمطهرات الكحولية لليدين المتوفرة بالصيدليات. 
 

3- تجنبي لمس وجهك كثيرًا

ينتقل فيروس الإنفلونزا غالبًا من اليدين للأنف والفم، لذلك تجنبي وضع يديك على وجهك إلا إذا كنت متأكدة من غسلهما جيدًا.


4- اقتلي الجراثيم 

عليك بتطهير الأسطح بانتظام سواء في منزلك أو عملك بالمطهرات، خاصة لو كان حولك شخص مريض. 
 

5- تناولي طعام صحي 

تناولي الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة، التي تعمل على تقوية جهازك المناعي ضد الأمراض. 

6- تجنبي الأماكن المزدحمة 

الأماكن المزدحمة غالبًا يكون بها على الأقل شخص واحد مصاب، مما يزيد من فرص تعرضك للعدوى، لذلك عليك غسل يديك بانتظام بعد السلام على الأشخاص المختلفة، وتجنبي تبادل القبل في المناسبات العامة، وطهري الأسطح من حولك في القطار أو الطائرة. 

7- تناول الفيتامينات بانتظام 

تناول "فيتامين c" بانتظام يحمي من الإصابة بالانفلونزا، لذلك استشيري طبيبك قبل تناوله، وإذا لم يسمح بتناول الفيتامينات من الصيدلية يمكنك التعويض عنها بتناول كوب واحد من عصير الليمون أو برتقالة ولا تنسي وضع الفلفل الرومي الغني "بفيتامين c" على السلطة يوميًا.

8- الراحة والاسترخاء 

أخذ قدر كاف من الراحة مهم جدًا في هذه الفترة، حيث أنها ترفع من مستوى المناعة، كما يمكنك أيضًا الإقلال من الإجهاد عبر ممارسة الرياضات البسيطة مثل اليوجا والاسترخاء.
 

9- المتابعة المستمرة 

تابعي نفسك بانتظام فإذا شعرت بأي عرض مثل ارتفاع درجة الحرارة أو بدايات للكحة، عليكِ استشارة الطبيب فورًا لتجنب المضاعفات.

التحرير