أخبار عاجلة

تظاهرات غاضبة بالأزهر ضد قرار ترامب: "بالدم بالروح.. القدس مش هتروح"

تظاهرات غاضبة بالأزهر ضد قرار ترامب: "بالدم بالروح.. القدس مش هتروح" تظاهرات غاضبة بالأزهر ضد قرار ترامب: "بالدم بالروح.. القدس مش هتروح"

مصراوي Masrawy

تظاهرات غاضبة بالأزهر ضد قرار : "بالدم بالروح.. القدس مش هتروح"

12:45 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

كتبت - إسلام ضيف:

تصوير - احمد طرانة:

اندلعت تظاهرات بساحة الجامع الأزهر، اعتراضًا على قرار الرئيس الأمريكي ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وردد مئات المصلين هتافات: "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، "فلسطين عربية والقدس برضه عربية"، و"تسقط تسقط إسرائيل"، و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"بالدم بالروح.. القدس مش هتروح".

ووصف الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، قرار الرئيس ترامب بـ"الإرهابي".

وقال شومان خلال إلقاء خطبة الجمعة من الجامع الأزهر الشريف: "ما أشبه الليلة بالبارحة، ففي نوفمبر 1917 صدر الوعد المشؤوم المسمى ببلفور، بجعل فلسطين العربية موطنًا لليهود، وقبل يومين صدر وعد ترامب، بنقل السفارة إلى القدس المحتلة، في اعتراف رسمي بأن القدس عاصمة للصهاينة".

وكان ترامب قد أعلن الأربعاء اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ووصفه هذا التحرك بأنه "خطوة متأخرة جدا" من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والعمل باتجاه التوصل إلى اتفاق دائم.

وتعد القدس معضلة في صميم الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، إذ يعتبر الفلسطينيون أن القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن قرار ترامب "اعتراف بواقع حالي وتاريخي" وليس موقفًا سياسيًا، وأنه لن يغير الحدود الفعلية أو السياسية للقدس.

وقوبل إعلان ترامب بغضب واسع النطاق في العالم بعد أن غير السياسة التي كانت متبعة لعقود تجاه تلك القضية الحساسة، خاصة من حلفاء أمريكا التقليديين، بريطانيا، وفرنسا، والسعودية.

مصراوي Masrawy