أخبار عاجلة

رئيس «دفاع البرلمان»: قرار ترامب قد يزيد دور الجماعات الإرهابية بالمنطقة

رئيس «دفاع البرلمان»: قرار ترامب قد يزيد دور الجماعات الإرهابية بالمنطقة رئيس «دفاع البرلمان»: قرار ترامب قد يزيد دور الجماعات الإرهابية بالمنطقة

التحرير

أعلن النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ، بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل، غير موفق تماما، سواء من حيث المضمون أو التوقيت، مؤكدا أنه يلغى الدور الذى كان يمكن لأمريكا أن تلعبه كدولة راعية للسلام.

وأضاف عامر، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم، أن هذا القرار يستفز مشاعر المسلمين في العالم أجمع، ويؤثر على الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، مشيراِ إلى أنه قد يتسبب في زيادة دور الجماعات الإرهابية والتطرف فى المنطقة.

وأكد عامر أن هذا القرار المؤسف، الذى يتعارض مع كل المواثيق والأعراف الدولية، يؤدى إلى إخفاء أى بادرة للأمل بشأن الحل بإقامة الدولتين، ونشر حالة الإحباط واليأس لدى جموع الشعب الفلسطيني، فضلاً عن إحداث حالة من الخلل في العلاقات بين أمريكا ودول العالم سواء الدائرة الإسلامية أو العربية، لما يشكله من تداعيات خطيرة على استقرار المنطقة وحل القضية الفلسطينية واستعادة الحقوق المشروعة.

وتابع: «قرار ترامب يمثل تحديا للإرادة الدولية والشرعية الدولية والدول المعنية، وردود الفعل الغاضبة على مستوى العالم أكبر دليل على ذلك، بما يؤكد انتهاء دور أمريكا كراعية للسلام».

وشدد عامر على أن هذا القرار يستدعى وقفة على المستوى العربي والإسلامى، وزيادة التكاتف الفلسطينى لمواجهة التداعيات الخطيرة، ودراسة الإجراءات التى يمكن اتخاذها للحفاظ على بقاء القدس عاصمة للإسلام والمسلمين، مؤكدا التمسك بحل الدولتين وممارسة الضغوط على أمريكا.

واستطرد عامر أن بابا الفاتيكان دعا لاحترام القدس وما تمثله من مشاعر دينية عظيمة لدى العالم الإسلامى، والجميع يعلم الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، مشيرا إلى أن تقليص المساعدات للجانب الفلسطيني يقدم لهم نوعا جديدا من الحزن والأسى الذى يجب التصدى له.

التحرير