دول العشرين تتوقع نموًا متواضعًا للاقتصاد العالمي حتى 2021

دول العشرين تتوقع نموًا متواضعًا للاقتصاد العالمي حتى 2021 دول العشرين تتوقع نموًا متواضعًا للاقتصاد العالمي حتى 2021

 

مباشر: توقع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، أن ينمو الاقتصاد العالمي بشكل متواضع في عامي "2020- 2021"، وذلك بعد ظهور مؤشرات على استقراره بنهاية عام 2019، مدعومًا بانخفاض التوترات التجارية.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر اليوم الأحد، عن اجتماعهم الأول الذي عقد في الرياض، خلال الفترة من 22 - 23 فبراير/ شباط الجاري.

وذكر مديرو السياسة النقدية لدول العشرين في بيناهم، أنه لا يزال النمو الاقتصادي العالمي بطيئًا مع وجود المخاطر السلبية التي تهدد الآفاق الاقتصادية ، وتشمل المخاطر الناشئة عن التوترات الجيوسياسية والتجارية المستمرة، وحالة عدم اليقين تجاه السياسات.

وأكدوا سعيهم للعمل على تعزيز الإطار الرقابي للمخاطر على الصعيد العالمي، بما في ذلك المتفشي مؤخرًا، واستعدادهم لتنفيذ إجراءات إضافية للتصدي لهذه المخاطر، مُشددين على التزامهم باستخدام جميع أدوات السياسات المتاحة لتحقيق نمو قوي ومستدام، وللوقاية من المخاطر السلبية، وفي نفس الوقت تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لتعزيز إمكانات النمو.

وشدد مديرو السياسة النقدية على أهمية أن تكون سياسات المالية العامة مرنة وموائمة للنمو، مع ضمان أن تكون نسبة الدين العام من إجمالي الناتج المحلي على مستوى مستدام، مطالبين باستمرار السياسات النقدية في دعم النشاط الاقتصادي وضمان استقرار الأسعار، بما يتماشى مع نطاق صلاحيات البنوك المركزية.

ونوّهوا بضرورة تطبيق الالتزامات المتعلقة بسعر الصرف، واستمرار مراقبة مواطن الضعف ومعالجتها حسب الضرورة، مع الالتزام بالعمل على ضمان وجود أمان مالية عالمية أقوى مدعومة من صندوق النقد الدولي.

واعتبر المجتمعون تسريع الجهود الرامية إلى تطوير الأسواق المالية المحلية أمرًا ضروريًا لدعم النمو وتعزيز المرونة والشمول المالي، مرحبين بالمذكرة المشتركة لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي بشأن التطورات الأخيرة في أسواق السندات بالعملات المحلية في الاقتصادات الناشئة.

كما شجع البيان على تنفيذ اتفاقيات التعاون بين الوكالة الدولية لضمان الاستثمار وغيرها من بنوك التنمية متعددة الأطراف لتعزيز دور التأمين ضد المخاطر السياسية في تمويل التنمية من أجل حشد أقوى لموارد القطاع الخاص.

 

ترشيحات

وزير سعودي: مجموعة العشرين مستعدة لإقرار سياسات للحد من "كورونا"

الهجرة العراقية: زيادة عدد المشمولين بمنحة الطوارئ

المركزي العراقي: 204.8 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الأحد

الإمارات تبحث مع تشيلي تعزيز التعاون التجاري وجذب استثمارات

"بيانات المركزي" تتصدر الأحداث بنشرة "مباشر" الإمارات ..مستهل الأسبوع

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية