أخبار عاجلة

4 أخطاء شائعة نقوم بها عند تنظيف المنزل

4 أخطاء شائعة نقوم بها عند تنظيف المنزل 4 أخطاء شائعة نقوم بها عند تنظيف المنزل

عندما يتعلق الأمر بنظافة وترتيب منازلنا، فإن أغلبنا ‘ان لم يكن جميعنا يواجه معضلة شبه دائمة: فعلى الرغم من أننا نريد إبقاء البيت بحالة نظيفة ومرتبة وجيدة، فإننا نكره، أو نقبل على مضض في أفضل الأحوال، أن نقوم بعمليات التنظيف المنزلية المتعبة والشاقة وإعادة ترتيب محتوياته وتنظيف غرفه. خاصةً إذا كنت لا تقوم باتباع جدول محدد لتقوم بأعمال تنظيف منزلك بإنتظام مما يجعل العملية أكثر مشقةً عليك فيما يتعلق باتخاذ قرار تنظيف المنزل من الأساس.

 

لكن حتى إذا كنت تقوم بتنظيف غرف منزلك وقطع أثاثك بشكل دائم ومنتظم، فهناك إحتمال كبير أن تقوم ببعض الأخطاء الغير مقصودة والتي قد تتسبب في أضرار بدرجات مختلفة لمعدات ومحتويات بيتك، أو أن تقوم بتعقيد عملية تنظيف البيت وجعلها أكثر صوبة ومشقة عليك على أقل تقدير. وعلى عكس ما قد تظنه، فإن بعض هذه الأخطاء شائعة جدًا لدرجة أنك لم تفكر في أي منها على أنها خطأ من قبل.

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن أربعة أخطاء أغلبنا قام بها مرة أو مرتين على الأقل أثناء عملية تنظيف المنزل:

1- إستعمال المواد التنظيفية لتنظيف المعدات الإلكترونية:

ولا نقصد من هذا بالطبع أن عملية تنظيف المعدات والأجهزة نفسها مثل أجهزة التلفاز والحاسوب وغيرها خطأ بشكل مطلق، لكن نتحدث هنا عن إستعمال المواد التنظيفية التقليدية التي نستعملها مع باقي أجزاء ومحتويات المنزل في تنظيف هذه الأجهزة.

لا ينصح أبدًا بإستعمال رشاشات التنظيف على اللوحات الإلكترونية لأنها من الممكن أن تلحق ضرر شديد بهذه اللوحات والأجهزة. بدلًا منها، بإمكانك إستخدام قطعة من القماش الرطبة قليلًا لإزالة الأتربة، كما أنه من الأفضل أن تبقي معك فرشاة صغيرة لتستخدمها في تنظيف المساحات الضيقة التي يصعب الوصول إليها بإستخدام قطعة القماش مثل أزرار لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز الحاسوب الشخصي وغيرها.

ملحوظة: بالنسبة لأجهزة التحكم عن بعد، فإن أفضل الحلول التي يمكنك إتباعها وأكثرها فعالية هو إستخدام قطع القطن الصغيرة المبللة بالكحول لمسح الغبار من عليها.

 

 

2- مسح الأسطح بشكل دائري:

وقد يكون هذا أكثر خطأ نكرره جميعًا سواءً عن غير علم أو من دون قصد. على عكس ما يظنه معظم الناس، فإن مسح أسطح الطاولات والأسطح الخشبية والزجاجية للنوافذ في حركات دائرية باليد لن يزيل الأتربة والغبار بشكل نهائي، بل سيقوم بنقلها من بقعة إلى أخرى وتوزيعها على نفس السطح لتجد نفسك تكرر العملية مرارًا وتكرارًا دون جدوى.

أفضل ما يمكن فعله هو أن تحرك يدك بقطعة القماش المبللة من جانب إلى آخر بشكل خطي من أعلى السطح لأسفله بشكل يشبه حرف الإس في اللغة الإنجليزية.

3- بدء التنظيف من الأسفل ثم التحرك للأعلى:

وتنطبق هذه القاعدة على أي شئ ترغب في مسحه أو تنظيفه: فعليك دائمًا بالبدء من أعلى نقطة في المكان المراد تنظيفه (سقف الغرفة على سبيل المثال) ثم تتجه لأسفل مرورًا بكل الجدران وقطع الأثاث والأجهزة الكهربائية والإلكترونية في طريقك.

هذا لأنك إذا قمت بفعل العكس - أي التنظيف من أسفل لأعلى - ستحتاج إلى أن تمسح أرضية الغرفة مرتين: مرة عند بداية التنظيف ومرة أخرى عند نهايته بسبب تراكم الأتربة والغبار عليه التي سقطت من الجدران والسقف ومحتويات الغرفة التي تم تنظيفها بالفعل وهو بالطبع أمر متعب أنت في غنى عنه.

4- رش الأسطح الغير نظيفة بالمواد التنظيفية بشكل مباشر:

خطأ آخر شائع قد نقوم به أثناء عملية تنظيف الأسطح هو رش مادة التنظيف مباشرةً على السطح المتسخ ثم مسحه بإستخدام مناشف ورقية أو قطعة قماش صغيرة إذ أن هذا قد يؤدي إلى تشحيم السطح بل وإلصاق الأوساخ والأتربة به بشكل أكبر في بعض الأحيان. لهذا، فمن الأفضل أن تقوم برش قطعة القماش نفسها بمادة التنظيف ثم مسح السطح المراد تنظيفه بها بعد ذلك.

 

 

معلومات الكاتب