شبكة عيون الإخبارية

ملعقة العسل على الريق الوصفة السحرية للوقاية من الأمراض المستعصية

 

 

ملعقة كبيرة من العسل على الريق تساوى علميا حوالى 64  سعرا حراريا ، خالية من والكوليسترول ، ومليئة بالفيتامينات والإنزيمات النادرة والأحماض الأمينية، والمعادن مثل الكالسيوم والحديد ، هى بالضبط الوصفة الطبيعية المعروفة منذ العصور القديمة ، الفراعنة والإغريق والرومان ، لوقاية الإنسان وعلاجه من عدد لا حصر له من المشاكل الصحية والأمراض .

يعد العسل مصدرا غنيا جدا بالطاقة ، حيث يعزز تناوله من تدفق الدم فى الشرايين ، مما يمنح الإنسان بداية نشيطة ليومه ، لاسيما عند ممارسة التمارين الرياضية فى الصباح .

ومن الفوائد الهامة للعسل على الريق أنه يطهر الجهاز الهضمى من الطفيليات العالقة به خلال فترة النوم . كما انه يعمل على تطهير المعدة وتخفيف الأحماض المتراكمة بها طوال اليوم . فضلا عن ذلك يعمل العسل على تقوية الجهاز المناعى وتطهير الرئتين ، كما يسهل عملية الإخراج مما يجعله دواءا ناجحا للإمساك وعسر الهضم .

ورغم المكانة الكبرى التى احتلها العسل فى الطب القديم ، إلا أن الطب الحديث يؤكد غياب الدراسات العلمية الكافية التى توضح فوائد العسل العلاجية.

بينما فى الثقافة الإسلامية يحتل العسل مكانة بارزة ، وتعتبر فوائده العلاجية مؤكدة  نظراً لذكر العسل في القرآن الكريم ، بقوله تعالى : (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) ، وكذلك قوله تعالى : (فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى) .

كما وردت أحاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام فى ذكر فوائد العسل ، ومنها الحديث المشهور عندما وصف الرسول العسل كعلاج لمريض يعانى من ألم فى بطنه ، وفى اليوم التالى جاء شقيقه إلى النبى ليخبره بأن العسل لم يشف شقيقه ، فقال صلى الله عليه وسلم : " صدق الله وكذبت بطن أخيك " . كذلك قال صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالشفائين : العسل والقرآن " .

أنواع العسل

يختلف العسل ويتنوع تبعا لتنوع مصدر الرحيق : من الزهور أَو الإفرازات النباتية أَو مخلفات الحشرات ، مما يؤدى بدوره لاختلاف لون العسل ورائحته وطعمه حتى بعض مكوناته ولو بنسب قليلة . كذلك هناك عوامل أخرى تؤثر فى اختلاف العسل مثل التربة والعوامل الجوية .

وتوجد عشرات الأنواع من العسل بمختلف دول العالم ، إلا أن أشهر هذه الأنواع :

1 - عسل الزقوم : يعتبر من أجود أنواع العسل ، ويتميز بمذاقه القوي وخصائصه العلاجية الهامة .

2 - عسل السدر: من أشهر وأجود أنواع العسل على مستوى العالم ، ويتميز بلونه البني الداكن ورائحته الزكية وطعمه اللذيذ والحار . ويتم استخلاصه من شجرة السدر ، وتشتهر اليمن بإنتاجها لهذا النوع من العسل .

3 - عسل الموالح : ويتميز بلونهِ الأبيض وقلة الكثافة ، ومن أنواعه البارزة عسل البرتقال ، الذى يعد مهدئا للأعصاب .

4 - عسل البرسيم : ويتميز بلونه المائل للصفار ، وهو من أكثر الأنواع انتشارا بمصر ، ومن أنواعه عسل البرسيم الحجازى ، وعسل البرسيم الحلو ، وعسل البرسيم الأبيض .

5 - عسل عباد الشمس : ويتميز باللون الأصفر الذهبى ورائحته الخفيفة وطعمه اللذيذ .

6 - عسل التفاح : ولونه أصفر باهت ، ويحتوي على سكر الفواكه بنسبة 42% .

كما توجد أنواع أخرى كثيرة من العسل ، منها عسل التوت ، وعسل الخروب الأسود ، وعسل الجزر ، وعسل القطن ، وعسل القمح ، وعسل القرع ، وعسل الفراولة ، وتختلف كل هذه الأنواع فى اللون والرائحة والمذاق .

 

ومن الخصائص المعروفة للعسل الطبيعى أنه لا يتلف ولا يتغير لونه ، فقط يحتاج إلى الحفظ بوعاء محكم الغلق فى درجة حرارة الغرفة العادية . كما أنه لاحتوائه على سكر الفواكه ( الفركتوز ) يعتبر أفضل من السكر العادى بنسبة تتجاوز 25 % .

 

وتحتكر الصين وتركيا والأرجنتين والولايات المتحدة والمكسيك غالبية إنتاج العالم من العسل ، حيث تنتشر المناحل فى ربوع هذه الدول لتعطى كميات هائلة من العسل .

فوائد العسل

وللعسل فوائد وقائية وعلاجية كثيرة جدا ، أهمها :

1 - شفاء الحروق : يساعد الاستعمال الخارجي للعسل في شفاء الحروق ، حيث يعمل على تعقيم مكان الحرق ، وتجديد الأنسجة ، وتخفيف الالتهاب المصاحب للحرق .

2 - شفاء الجروح : يعد من أهم الاستعمالات الفعالة للعسل ، حيث يساعد العسل في تسريع شفاء الجروح ، مثل جروح ما بعد العمليات الجراحية ، وتقرّحات القدم المزمنة ، والخراجات ، والخدوش .

3 - علاج مرض السكرى : يساعد تناول العسل يوميا فى ضبط مستوى الجلوكوز والكولسترول عند المصابين بمرض السكرى . كما يساهم العسل فى الحد من ارتفاع سكر الدم مقارنة بالسكر العادى وسكر الجلوكوز . وتشير بعض الدراسات إلى أن استعمال العسل يحسن من حالات القدم السكرى غير القابلة للعلاج .

4 – علاج السعال : يساعد تناول العسل يوميا فى علاج حالات السعال والبلغم التى تصيب الإنسان ، خاصة إذا تم تناوله مع الدافئ صباحا .

5 – علاج الإرهاق ، والدوخة ، وألم الصدر ، وألم خلع الأسنان .

6 -  تخفيف آلام الدورة الشهرية ، ومنع ضمور الرحمعند السيدات اللاتى بلغن سن انقطاع الطمث .

7 - تحسين كثافة العظام ، ومنع زيادة الوزن ، وعلاج سوء التغذية .

8 – تعزيز القدرات الجنسية ، وتقوية الرغبة الجنسية .

 

أخبار متعلقة :