شبكة عيون الإخبارية

: الهواتف المحمولة سهلت على أوكرانيا استهداف قواتنا

أدى الاستخدام غير المصرح به للهواتف المحمولة من قبل الجنود الروس إلى هجوم صاروخي أوكراني مميت على المنشأة التي تمركزوا فيها، وفقًا للجيش الروسي، حيث رفع عدد القتلى من هجوم نهاية الأسبوع إلى 89.

وقال الجنرال سيرجي سيفريوكوف في بيان، إن إشارات الهاتف سمحت لقوات كييف «بتحديد إحداثيات مواقع الأفراد العسكريين» وشن ضربة.

وبين أن الجيش الروسي يتخذ إجراءات غير محددة «لمنع وقوع مأساوية مماثلة في المستقبل»، ووعد بمعاقبة المسؤولين عن الخطأ الفادح.

أعنف هجوم

وذكر سيفريوكوف أن الهجوم، وهو أحد أعنف الهجمات التي تعرضت لها قوات الكرملين منذ بدء الحرب قبل أكثر من عشرة أشهر، وقع بعد دقيقة واحدة من العام الجديد.

وكانت هذه آخر ضربة لمكانة الكرملين العسكرية، حيث يكافح من أجل التقدم في غزو جاره، وأثارت انتقادات متجددة داخل للطريقة التي تُدار بها الحرب وسط هجوم مضاد أوكراني ناجح.

حيث أطلقت القوات الأوكرانية ستة صواريخ من نظام الإطلاق المتعدد HIMARS المقدم من الولايات المتحدة على مبنى كان يتمركز فيه الجنود. وتم إسقاط صاروخين، ولكن أربعة أصابت المبنى وانفجرت، مما أدى إلى انهيار المبنى.

ممارسات غير مهنية

وانتشرت تفاصيل الإضراب في الأيام الأخيرة. وقال مسؤولو المخابرات البريطانية إن الممارسات العسكرية «غير المهنية» لموسكو من المحتمل أن تكون مسؤولة جزئيًا عن ارتفاع معدل الخسائر في صفوف القوات.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة على تويتر: «بالنظر إلى حجم الضرر، هناك احتمال واقعي بأن يتم تخزين الذخيرة بالقرب من أماكن إقامة القوات، والتي انفجرت أثناء الضربة، مما تسبب في حدوث انفجارات ثانوية».

وفي نفس المنشور، قالت الوزارة إن المبنى الذي أصابته الصواريخ الأوكرانية كان على بعد أكثر بقليل من 12 كيلومترًا (7.5 أميال) من خط المواجهة، داخل «واحدة من أكثر مناطق النزاع المتنازع عليها»، في منطقة دونيتسك التي تحتلها روسيا جزئيًا.

وأضاف التحديث: «الجيش الروسي لديه سجل في تخزين الذخيرة غير الآمن منذ فترة طويلة قبل الحرب الحالية، لكن هذا الحادث يسلط الضوء على مدى مساهمة الممارسات غير المهنية في ارتفاع معدل الخسائر في روسيا».

إشادة بالقتلى

في غضون ذلك، أشاد زعيم منطقة دونيتسك الذي عينه الكرملين، وهو واحد من أربع دول ضمتها موسكو بشكل غير قانوني في سبتمبر، بـ «الشجاعة والبطولة الحقيقية» للجنود الروس القتلى.

وقال دينيس بوشلين في تلغرام بوست، إن بعض القتلى حاولوا سحب رفاقهم من المبنى المحترق.

وذكرت تقارير غير مؤكدة في وسائل إعلام روسية أن الضحايا كانوا جنود احتياط من المنطقة. وقالت وزارة الدفاع الروسية، في اعتراف نادر بالخسائر، في البداية إن الضربة قتلت 63 جنديًا. لكن مع قيام طواقم الطوارئ بتفتيش حطام المبنى، ارتفع عدد القتلى. وكان نائب قائد الفوج من بين القتلى.

وذكرت تقارير غير مؤكدة أن عدد القتلى أعلى من ذلك بكثير.

القوات المسلحة

وزعمت مديرية الاتصالات الإستراتيجية في القوات المسلحة الأوكرانية يوم الأحد، أن حوالي 400 جندي روسي تم حشدهم قتلوا في مبنى مدرسة مهنية في ماكيفكا وأصيب حوالي 300 آخرين. لا يمكن التحقق من هذا الادعاء بشكل مستقل. وقال البيان الروسي إن الضربة وقعت «في منطقة ماكيفكا» ولم يذكر المدرسة.

وقال المكتب الرئاسي الأوكراني، الأربعاء، إن خمسة مدنيين أوكرانيين على الأقل قتلوا وأصيب 13 آخرون في البلاد خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث قصفت القوات الروسية تسع مناطق في جنوب وشرق البلاد.

تواصل أوكرانيا طلب المساعدة الغربية في حربها ضد الغزو.

محادثات القمة

وفي قمة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في 3 فبراير، من المقرر أن يجري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي محادثات مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بشأن استمرار الدعم الأوروبي.

ويقول مسؤولون إن القمة لن تضم 27 رئيس دولة وحكومة في الاتحاد الأوروبي. لم يتم الكشف عن موقع القمة.

وتعهدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك بمواصلة المسار مع أوكرانيا. وقالت خلال زيارة للبرتغال يوم الأربعاء «مثلما لن يتوانى الأوكرانيون عن كفاحهم من أجل حريتهم واستقلال بلادهم، فإننا لن ندع أدنى شك ينشأ حول دعمنا الحازم». تطورات أخرى:

قال كبير الدبلوماسيين الأوكرانيين إن الاستعدادات لنقل أول أنظمة صواريخ باتريوت أمريكية الصنع إلى بلاده قد بدأت بالفعل.

وذكر وزير الخارجية دميترو كوليبا في مؤتمر صحفي أن نظام الصواريخ الموجهة أرض-جو يمثل أولوية بالنسبة لأوكرانيا حيث تحاول صد القصف الجوي الروسي الذي تزايد في الأشهر الأخيرة.

كانت أسلحة جديدة أيضًا في ذهن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي شارك عبر رابط في حفل إرسال فرقاطة مزودة بصواريخ تفوق سرعة الصوت.

قال بوتين إن صواريخ الزركون التي كانت تحملها الفرقاطة الأدميرال جورشكوف كانت «سلاحًا فريدًا».

يزعم المسؤولون الروس أن نظام الزركون يمكن أن يهزم أنظمة الدفاع الجوي الحديثة.


الوطن السعودية

أخبار متعلقة :