رئيس السودان يعود إلى الخرطوم بعد مشاركته فى القمة الإفريقية الهندية

رئيس السودان يعود إلى الخرطوم بعد مشاركته فى القمة الإفريقية الهندية رئيس السودان يعود إلى الخرطوم بعد مشاركته فى القمة الإفريقية الهندية

>عاد الرئيس السودانى عمر البشير إلى الخرطوم مساء اليوم "السبت" قادما من الهند ، عقب مشاركته فى القمة الإفريقية الهندية الثالثة ، بمشاركة عدد من الزعماء ورؤساء الحكومات الأفريقية التى انعقدت بنيودلهى فى الفترة ما بين 26 إلى 30 من أكتوبر الجارى .

وقال وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور، فى تصريحات صحفية بمطار الخرطوم عقب عودة الرئيس البشير ، إن القمة بدأت باجتماعات اللجان ، ثم وزراء الخارجية والقمة .. مبينا أن القمة أكدت عمق العلاقات الإفريقية الهندية وضرورة تطويرها بما يعود بالمنفعة للأطراف كافة .

وأضاف أن البشير قدم خطاب السودان فى القمة حيث اشتملت على عدة محاور أهمها أزلية العلاقات مع الهند ، ومجالات التعاون الواسعة ، بالإضافة إلى أهمية إصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن .

وأشار غندور إلى أن الرئيس البشير أجرى لقاءات مهمة على هامش القمة مع رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما ، تناولت العلاقات الثنائية وموضوع زيارة زوما إلى السودان أوائل العام المقبل ، بجانب مناقشة القضايا التى تخص الإقليم وتحقيق السلام فى جنوب السودان ، كما التقى البشير أيضا برئيس وزراء إثيوبيا هايلى مريام ديسالين ، وتناولا عددا من القضايا على المستوى الثنائى والإقليمى وملف جنوب السودان ، فضلا عن قضايا مياه النيل .

ووصف غندور الزيارة بأنها "ناجحة" وحققت أهدافها ، حيث اختتمت بلقاء جمع الرئيس البشير برئيس الوزراء الهندى تباحثا فيه حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها فى المجالات كافة ، مبينا أن الرئيس البشير قدم دعوة لرئيس الوزراء الهندى لزيارة الخرطوم .

وأكد وزير الخارجية السودانى أن الاستثمارات الهندية فى السودان كبيرة ، مشيرا إلى توقيع اتفاقية مشروع للكهرباء وعدد من العقودات فى المجالات المختلفة .. متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة زيادة كبيرة فى الميزان التجارى بين البلدين والارتقاء بالعلاقات الثنائية .
>

اليوم السابع