أخبار عاجلة

"اليوم السابع" ينشر مشروع البيان الختامى للقمة العربية الـ26 بشرم الشيخ

"اليوم السابع" ينشر مشروع البيان الختامى للقمة العربية الـ26 بشرم الشيخ "اليوم السابع" ينشر مشروع البيان الختامى للقمة العربية الـ26 بشرم الشيخ
دعا مشروع البيان الختامى للقمة العربية بالدورة الـ26 المنعقدة فى شرم الشيخ، لإنشاء قوة عسكرية عربية، تشارك فيها الدول اختياريا، وتتدخل هذه القوة عسكريا لمواجهة التحديات التى تهدد أمن وسلامة أى من الدول الأعضاء بناء على طلب من الدولة المعنية، وهو القرار الذى تحفظ عليه العراق.

وأيد مشروع البيان الختامى الإجراءات العسكرية التى يقوم بها التحالف العربى الذى تقوده ضمن عملية "عاصفة الحزم"، مطالبا الحوثيين "بالانسحاب الفورى من العاصمة صنعاء والمؤسسات الحكومية وتسليم سلاحهم للسلطات الشرعية".

وشدد مشروع البيان على ضرورة الاستجابة العاجلة لدعوة الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى بعقد مؤتمر فى السعودية تحت مظلة مجلس التعاون الخليجى.

ودعا مشروع البيان لدعم موازنة دولة فلسطين لمدة عام تبدأ من الأول من أبريل المقبل، ودعم قرارات المجلس المركزى الفلسطينى الداعية لإعادة النظر بالعلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع إسرائيل بما يجبرها على احترام الاتفاقيات الموقعة وقرارات الشرعية الدولية.

وجدد العراق رفضه لأى تدخل عسكرى من أى دولة فى شؤون أى دولة أخرى، ودعا إلى اعتماد الحوار سبيلا للحل، أما لبنان فشدد على السير باتجاه أى موقف يقوم على الإجماع العربى.

ودعا مشروع البيان إلى تقديم الدعم السياسى والمادى الكامل للحكومة الشرعية فى ليبيا بما فى ذلك دعم الجيش الوطنى.

وطالب مشروع البيان مجلس الأمن بسرعة رفع الحظر عن واردات السلاح إلى الليبية باعتبارها الجهة الشرعية، وتحمل مسؤولياته فى منع تدفق السلاح إلى الجماعات الإرهابية.

وشدد مشروع البيان على دعم الحكومة الليبية فى جهودها لضبط الحدود مع دول الجوار، وهو قرار تحفظت قطر عليه بالكامل، فيما فسرت الجزائر الفقرات المتعلقة برفع الحظر وتسليح الجيش الليبى على أنه يندرج ضمن السياق السياسى للحل.

وأشدد مشروع البيان على ضرورة تحمل مجلس الأمن مسؤولياته الكاملة إزاء التعامل مع مجريات الأزمة السورية، وطالب الأمين العام للجامعة العربية بمواصلة اتصالاته مع الأمين العام للأمم المتحدة من أجل إقرار خطة تحرك مشتركة تضمن إنجاز الحل السياسى للأزمة السورية وفقا لمؤتمر جنيف 1.

وجدد مشروع البيان التأكيد المطلق على سيادة دولة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث، داعين الحكومة الإيرانية إلى الدخول بمفاوضات مباشرة مع دولة الإمارات أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لإيجاد حل سلمى لقضية الجزر.

- انتهاء الجلسة المغلقة للقمة العربية ومغادرة الزعماء العرب للقاعة

- بالفيديو..السيسى مداعبًا رئيس وزراء الأردن: "كح إحنا هنمنع الكحة ولا إيه"

- رعب إخوانى من زيارة أمير قطر لمصر..الجماعة تخشى طرد قياداتها من الدوحة بعد القمة العربية.. وباسم خفاجى: من يراهن على الخارج يخسر والدول تبحث عن مصالحها فقط..وسعيد اللاوندى: يخشون من تغير موقف الدوحة

- اهتمام إعلامى عربى بالقمة العربية الـ26 فى شرم الشيخ.. الوطن السعودية: تمثيل غير مسبوق.. السياسة الكويتية: أول زيارة لأمير قطر لمصر.. الصباح المغربية: فرصة لإذابة الجليد بين رئيس وزراء المغرب والسيسى

- رئيس مجلس الأمة الجزائرى: اكتوينا بنار الإرهاب ومصرون على القضاء عليه

- رئيس الوزراء الأردنى موجهًا التحية للرئيس السيسى: "نصرك الله وحفظك"

- نص كلمة الرئيس الصومالى فى القمة العربية الـ26 بشرم الشيخ

- بالصور.. تقارب ملحوظ بين مصر وقطر بأروقة القمة العربية

- محلب معلقا على القمة العربية:"كلنا إيد واحدة وبنرجع لبعض وبنتكاتف"

- ملك الأردن يعود إلى عمان بعد ترؤسه وفد بلاده المشارك بالقمة العربية(تحديث)

- الرئيس الفلسطينى يلتقى أمين عام الأمم المتحدة على هامش القمة العربية

اليوم السابع