أخبار عاجلة

الأشخاص المعانون من النقرس أقل عرضة للإصابة بالزهايمر

الأشخاص المعانون من النقرس أقل عرضة للإصابة بالزهايمر الأشخاص المعانون من النقرس أقل عرضة للإصابة بالزهايمر
كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون وكنديون، أن الأشخاص الذين يعانون من النقرس أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

• ارتفاع حمض اليوريك يسبب الإصابة بالنقرس


>وأوضح الباحثون، عبر الدراسة التى نشرت فى دورية الأمراض الروماتيزمية، أن حمض اليوريك الذى يمكن أن يسبب النقرس قد يقى فى الوقت نفسه من الإصابة بمرض الزهايمر.

• ما أعراض النقرس؟


>ويصاب الشخص بالنقرس عندما يتراكم حمض البوليك الزائد فى الدم، مما يسبب تكوين البلورات حول المفاصل، ويترتب على ذلك ألم شديد وتورم، وفقاً للباحثين.

• حمض اليوريك قد يحمى الدماغ من الزهايمر


>واكتشف الباحثون خلال الدراسة، أن الخصائص المضادة للأكسدة فى حمض اليوريك قد تحمى الدماغ من الزهايمر، وفقاً لتحليل بيانات حوالى 3.7 مليون شخص فوق سن الـ40 فى قاعدة البيانات البريطانية.

وقارن الباحثون بين بيانات الأشخاص الذين يعانون من النقرس، والأشخاص الذين لا يعانون منه، بالإضافة إلى تحليل مراحل تطور مرض الزهايمر لديهم فى فترة متابعة استمرت لخمس سنوات.

ووجد الباحثون، أن هناك 309 حالات جديدة أصيبت بمرض الزهايمر من أصل 59224 شخصًا مصابًا بالنقرس، كما أصيب حوالى 1942 شخصاً بالزهايمر من أصل 238805 أشخاص غير مصابين بالنقرس.

وأضاف الباحثون، أن هذا يدل على انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 24% لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بالنقرس، مع مراعاة الاختلافات فى العمر والجنس ووزن الجسم، ونمط الحياة والصحة.

موضوعات متعلقة:


>النقرس "داء الملوك"يتحدى الأصابع والمفاصل..يسبب حصوات الكلى..ومرضى السكر أكثر عرضة للإصابة..والوراثة والإفراط فى تناول المنتجات الحيوانية والإسبرين من أسباب المرض..والرياضة وتجنب السمنة وسائل للعلاج

اليوم السابع