أخبار عاجلة

الطنبورة ونوبا تور تحتفلان بذكرى رحيل الفنان النوبى سيد جمال الجمعة

الطنبورة ونوبا تور تحتفلان بذكرى رحيل الفنان النوبى سيد جمال الجمعة الطنبورة ونوبا تور تحتفلان بذكرى رحيل الفنان النوبى سيد جمال الجمعة

تحتفل فرق الطنبورة البورسعيدية و نوبا نور النوبية بالذكرى الـ 35 لرحيل الفنان سيد جمال الاب الروحى للفن النوبى وذلك فى الثامنة مساء الجمعة 5 ديسمبر على المسرح المكشوف .

 وتقدم الطنبورة باقه من الاغانى التراثية الفلكلورية والموسيقى الشعبية البورسعيدية ،,منها “أصبحت في أسر الذي ملكني ، كان لي قلب ، هجرني حبيبي ، ما توبي يا حلوة ، نوح الحمام ، ويالليل ، قولوا لبحر العشق” .

 كما تقدم فرقة نوبانور مزيج من الموسيقى والرقص والاغاني التي تعكس اللون الفنى النوبى المميز الى جانب عددا من اعمال الراحل سيد جمالو، منها “اي جا سمحوا ، ندمنم ، ادوسي ، اركيلمونا ، نانا ماستو ،سافروسونا ،جوردي” .

 الجدير بالذكر ان الطنبورة فرقة موسيقية غنائية أسسها زكريا إبراهيم عام 1989 في بورسعيد بهدف جمع وحفظ واحياء التراث الموسيقي الشعبي المنفرد وربطه بالحياة القومية فى  ، يعزف اعضائها على الات  الصاجات، المثلث ، الرق، والطبول الى جانب الالتين الاساسيتين  السمسمية والطنبورة .

شاركت الفرقة فى العديد من المهرجانات بمختلف دول العالم منها اسبوع أنوار مصر في باريس – ( فرنسا ) ، عمان للفرق المستقلة ( عمان ) ، جرش الدولي    ( الاردن ) ، مهرجان موسيقي الشعوب ( ايطاليا ) ، المهرجان الدولي للأغنية والموسيقي ( كندا ) وحازت علي جائزته الأولى ومهرجان ري اورينت ( السويد ) كما تقدم في بورسعيد عرضا أسبوعيا وعرضين سنويين بالاضافة إلي عروضها المستمرة في قري ومدن وعواصم أقاليم مصر .

اما فرقة نوبا نور النوبية وقدمت عروض محلية عديدة في المدن المصرية، إلى جانب قيامها بأول جولة عالمية في إنجلترا، ومشاركتها في مهرجان WOMAD بانجلترا عام 2012 .

أونا