أخبار عاجلة

البابا تواضروس: مرسي لم يطلب وساطتي لدى إثيوبيا لحل أزمة "النيل"

البابا تواضروس: مرسي لم يطلب وساطتي لدى إثيوبيا لحل أزمة "النيل" البابا تواضروس: مرسي لم يطلب وساطتي لدى إثيوبيا لحل أزمة "النيل"

كتب : الأناضول الثلاثاء 28-05-2013 23:31

قال بابا الكنيسة الأرثوذكسية تواضروس الثاني، إنه لم يكلف من قبل الرئاسة للتوسط لدى الكنيسة الإثيوبية لحل أزمة حوض النيل، عقب بدء أديس أبابا اليوم بتحويل مجرى النيل الأزرق، أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل، إيذانًا بالبدء الفعلي لعملية بناء سد النهضة الذي تخشى القاهرة أن يؤثر على حصتها من المياه.

وأضاف البابا تواضروس، من فيينا حيث يقوم بزيارة، "لم أتلق أيه اتصالات هاتفية من الرئيس محمد مرسي أو أي مسؤول حكومي للتدخل لدي الكنيسة الإثيوبية لحل أزمة المياه بين البلدين".

وكانت وسائل إعلام مصرية محلية تحدثت عن أن الرئيس المصري طلب من البابا تواضروس التوسط لدى إثيوبيا لحل أزمة حوض النيل استنادا للعلاقة التاريخية بين الكنيستين، وأن البابا وافق ووجه دعوة عاجلة لبطريرك إثيوبيا لزيارة .

في السياق ذاته، قال مصدر بالمقر البابوي إن "البابا لن يتأخر للمساعدة في حل أزمة مياه النيل إذا طلب منه ذلك"، لافتا إلى أن البابا سيلتقي البطريرك ماتياس بطريرك الكنيسة الإثيوبية الجديد يوم 19 يوليو بالقاهرة وقد يناقش معه هذا الأمر.

وأشار البابا إلى أن "الكنيسة الإثيوبية ليس لها أي دور في صناعة القرار بإثيوبيا فرأيها استشاري فقط"، لافتا إلى أن "الكنيسة الإثيوبية خرجت من رحم الكنيسة المصرية وتربطها علاقات تاريخية بها لكنها لم تملك التدخل لوقف بناء السد فعليا".

يذكر أن اللقاء الأخير بين الأنبا باولص بطريرك أثيوبيا الراحل والبابا شنودة الراحل في نوفمبر 2010 بالقاهرة لم يتطرق لأزمة حوض النيل، بحسب مصدر باباوي.

DMC