أخبار عاجلة

اكتشاف جديد يحل لغز عدم استفادة الملايين من المسكن الشهير "كودايين"

اكتشاف جديد يحل لغز عدم استفادة الملايين من المسكن الشهير "كودايين" اكتشاف جديد يحل لغز عدم استفادة الملايين من المسكن الشهير "كودايين"

يعد عقار "كودايين" أحد المسكنات الأفيونية الشهيرة، والتى تتميز بفعاليتها الكبيرة، ويعد عاشر أكثر الأدوية استخداماً داخل المملكة المتحدة، وعلى الرغم من ذلك لا يُحدث أى تأثير لدى نسبة كبيرة من مستخدميه، وسبب ذلك الأمر حيرة كبيرة لدى العلماء والباحثين.

وكشفت دراسة علمية حديثة أجريت مؤخراً عن سر هذا اللغز، حيث كشف الباحثون بجاعة إمبيريال كولدج لندن البريطانية، أنه توجد نسبة كبيرة من المرضى لا تنتج إنزيم " CYP2D6"، داخل الكبد، وهو المسئول عن أى تمثيل هذا العقار، وبالتالى لا يستفيد الجسم منه، ويقدر عددهم بنحو 6 ملايين شخص داخل المملكة المتحدة فقط.

ويعد هذا الإنزيم هو المسئول عن تكسير عقار الكودايين، وتحويله إلى عقار المورفين، أكثر العقاقير المسكنة الأفيونية شيوعاً، والمسئول عن تسكين الآلام، وبالتالى لا يشعر الأشخاص الذين يفتقدون للأنزيم " CYP2D6" بأى تحسن فى حالتهم المرضية، ولا يتم تسكين آلامهم.

وفى الوقت نفسه، أشار الباحثون إلى أنه يوجد عدد كبير من المرضى يمتلكون مستويات مرتفعة من إنزيم " CYP2D6"، وبالتالى يتم إنتاج كميات كبيرة من عقار المورفين، ويشعرون باختفاء الآلام سريعاً، ولكن ذلك يعرضهم لمخاطر كبيرة نظراً لارتفاع جرعات هذه العقاقير، وقد يصابوا بتوقف التنفس المفاجئ، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية، ويجب أن ينتبه له الأطباء.

ونشرت هذه النتائج مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الثلاثين من شهر ديسمبر الماضى.

لمزيد من أخبار صحة وطب

"قرب نهاية وباء فيروس سى" بمؤتمر الجمعية المصرية.. فبراير المقبل

هل يوجد علاج للأجسام المضادة الناتجة عن فيروس سى؟

مؤتمر "جراحات الخزانة الأمامية وتصحيح الإبصار".. فبراير المقبل

اقرا ايضا

إبطال مفعول قنبلة معدة للتفجير فى سيارة نقل أمام مدرسة بكفر الشيخ

بالفيديو.. اشتباكات وتبادل إطلاق نار بين الباعة الجائلين بأرض اللواء بالجيزة بسبب أولوية افتراش الأرض.. وتجار يغلقون «المزلقان» أمام حركة السيارات.. وقوات الأمن تطلق الأعيرة النارية لتفريقهم

انتشار الأكمنة الأمنية على جميع مداخل القاهرة قبل تظاهرات اليوم

حريق هائل يتسبب فى انفجار 11سيارات بجراج بحدائق القبة
>

اليوم السابع

شبكة عيون الإخبارية