"أوبك+": خطة تفصيلية لتعويض زيادة الإنتاج من بعض الدول بحلول 30 إبريل

"أوبك+": خطة تفصيلية لتعويض زيادة الإنتاج من بعض الدول بحلول 30 إبريل "أوبك+": خطة تفصيلية لتعويض زيادة الإنتاج من بعض الدول بحلول 30 إبريل

الرياض – مباشر: عُقد، اليوم الأربعاء، عبر الاتصال المرئي، الاجتماع الثالث والخمسون للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط.

واستعرضت اللجنة بيانات إنتاج البترول الخام لشهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط من عام 2024م، ونوهت بالمستوى المرتفع من الالتزام، من جانب الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول من خارجها الأطراف في إعلان التعاون، بحسب بيان لوزارة الطاقة .

ورحبت اللجنة بتعهد جمهورية العراق وجمهورية كازاخستان بتحقيق الامتثال الكامل والتعويض عن زيادة الإنتاج، كما رحبت اللجنة بإعلان الاتحادية أن تعديلاتها التطوعية، في الربع الثاني من عام 2024م، ستستند إلى حجم الإنتاج عوضاً عن حجم الصادرات.

وستقوم الدول المشاركة، التي تجاوز إنتاجها السقف المتفق عليه، خلال أشهر يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط ومارس/ آذار، من عام 2024م، بتقديم خططها التفصيلية للتعويض إلى الأمانة العامة لأوبك بحلول 30 أبريل/ نيسان 2024م.

وستواصل اللجنة مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج، حسبما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، الذي انعقد في 4 يونيو/ حزيران 2023م، وكذلك تعديلات الإنتاج الإضافية التطوعية، التي أعلنتها عدد من الدول الأعضاء في أوبك والدول المشاركة من خارجها، في أبريل/ نيسان 2023م، والتعديلات التي تلت ذلك في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023م، وفبراير/ شباط 2024م.

كما ستواصل اللجنة تقييم ظروف السوق بشكلٍ دقيق، منوهةً، في ذلك، باستعداد الدول الأعضاء المشاركة في إعلان التعاون للتعامل مع مستجدات السوق، وجاهزيتها لاتخاذ تدابير إضافية، في أي وقت، مُستندةً، في هذا، إلى التماسك القوي بين الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها.

 ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع الرابع والخمسون للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في 1 يونيو/ حزيران 2024م.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الوزراء: المملكة تتحمل رسوم الإقامة عمن يصحح وضعه من نازحي دول الجوار لـ4 سنوات

"أرامكو" ترسي عقودا بـ 7.7 مليار دولار لتوسعة كبيرة بمعمل غاز الفاضلي

"الصناعة": بدء تطبيق توسيع نطاق الإعفاء الجمركي للمنشآت الصناعية

مديري المشتريات: تحسن ظروف الأعمال بالمملكة بشكل متسارع في شهر مارس

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)