وكالة فيتش تثبت تصنيف عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة

وكالة فيتش تثبت تصنيف السعودية عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة وكالة فيتش تثبت تصنيف عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة

الرياض- مباشر: أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، اليوم الإثنين، أنها أبقت على تصنيف عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأوضحت فيتش  أن التصنيف تصنيف المملكة يعكس قوتها المالية الخارجية؛ نظراًُ لقوتها المالية وحجم أصولها السيادية المنعكس في إجمالي احتياطاتها الأجنبية.

وأضافت الوكالة أن نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي والأصول الأجنبية الصافية للدولة أعلى بكثير من متوسط التصنيفين A و AA، إلى جانب وجود احتياطيات مالية كبيرة على شكل ودائع وأصول أخرى للقطاع العام.

وأكدت أن المملكة لم تتأثر بشكل مباشر حتى الآن من تداعيات الصراع في غزة.

وأشارت الوكالة إلى أن تصنيف المملكة يعكس ميزانيتها العمومية المالية والخارجية القوية، حيث يعتبر الدين الحكومي/الناتج المحلي الإجمالي وصافي الأصول الأجنبية السيادية أقوى بكثير من المتوسطين "A" و"AA"، بالإضافة إلى هوامش أمان مالية كبيرة في الشكل الودائع وأصول القطاع العام الأخرى.

وتابعت الوكالة أن الاعتماد على النفط، وانخفاض مؤشرات البنك الدولي في مجال الحوكمة، والتعرض للصدمات الجيوسياسية،  يظلوا من نقاط الضعف النسبية، ومع ذلك، فإن الحوكمة آخذة في التحسن من خلال الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والجهود المبذولة لتعزيز الفعالية عبر المؤسسات الحكومية.

وتوقعت فيتش أن تنخفض الاحتياطيات إلى متوسط ​​قدره 420 مليار دولار في الفترة 2024-2025، مع تقلص فائض الحساب الجاري على افتراض انخفاض عائدات النفط، لكن الاستثمارات الخارجية من قبل المؤسسات الكبيرة مثل صندوق الاستثمارات العامة وصناديق التقاعد معتدلة.

كما توقعت أن يرتفع الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 28% في عام 2024 و30% في عام 2025، ويفترض هذا أن متوسط ​​ خام برنت يبلغ 80 دولارًا أمريكيًا للبرميل في عام 2024، و70 دولارًا أمريكيًا للبرميل في عام 2025.

كانت فيتش قد رفعت في أبريل/ نيسان 2023، درجة تصنيف قدرة المُصدِر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل بالعملة الأجنبية للمملكة العربية السعودية إلى مستوى "A+‎" من "A". مع اعطاءها نظرة  مستقبلية مستقرة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

البنوك السعودية ترفع استثماراتها بالسندات الحكومية 30 مليار ريال خلال عام 2023

أرباح المصارف التجارية في السعودية ترتفع إلى 77.4 مليار ريال خلال عام 2023

ماذا تعرف عن "صح" أول منتج ادخاري للأفراد بالسعودية؟

إنفوجرافيك.. السعوديون يشترون 556.1 طن ذهب خلال 10 سنوات

تحويلات الوافدين بالسعودية تتراجع إلى 33.3 مليار دولار في 2023

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)