اليوم.. وزارة المالية تبدأ طرح أول منتج ادخاري مخصص للأفراد

اليوم.. وزارة المالية تبدأ طرح أول منتج ادخاري مخصص للأفراد اليوم.. وزارة المالية تبدأ طرح أول منتج ادخاري مخصص للأفراد

الرياض - مباشر: تبدأ وزارة المالية، اليوم الأحد 4 فبراير 2024، طرح أول منتج ادخاري مخصص للأفراد ومدعوم من ؛ وذلك تحت اسم (صح)؛ المشتق من الحروف الأولى لعبارة (صكوك حكومية)، بالتعاون مع المركز الوطني لإدارة الدين.

وأعلنت وزارة المالية، يوم الخميس الماضي، عن بدء فترة الاشتراك في أول إصدار من منتج "صح" اعتباراً من اليوم الرابع من شهر فبراير وحتى اليوم السادس منه

وبينت الوزارة أن المنتج الادخاري المتوافق مع الشريعة الإسلامية "صح"، يوفر عوائد مجزية، وسيطرح عبر القنوات الرقمية لعدد من المؤسسات المالية، وهي: شركة الأهلي المالية، وشركة الجزيرة للأسواق المالية، وشركة الإنماء للاستثمار، وشركة الأول للاستثمار، وشركة الراجحي المالية.

وسيتم تحديد نسبة العائد لكل إصدار بناءً على أوضاع السوق من شهر لآخر، وسيتم التخصيص لهذا الشهر في يوم 13 فبراير، فيما ستكون فترة الاسترداد من يوم 18 فبراير حتى 21 فبراير، وسيتم دفع مبالغ الاسترداد في يوم 25 فبراير.

وهذا المنتج الادخاري مخصص للسعوديين والسعوديات من الأفراد فقط ممن هم فوق عمر 18 سنة، شرط أن يمتلك المشترك حساباً في إحدى المؤسسات المالية (شركة الأهلي المالية، شركة الجزيرة للأسواق المالية، شركة الإنماء للاستثمار، البنك السعودي الأول، وشركة الراجحي المالية).

ويصل الحد الأدنى للاشتراك ألف ريال وهذا يعادل قيمة صك واحد، بينما يصل الحد الأقصى 200 ألف ريال لمجموع الإصدارات لكل فرد خلال مدة البرنامج.

وقال رئيس اللجنة التوجيهية بالوزارة عبدالعزيز الفريح، إن إطلاق منتج "صح" يأتي ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي (أحد برامج رؤية 2030) الهادفة إلى رفع معدلات الادخار بين الأفراد من خلال تحفيزهم على استقطاع جزء من دخلهم بشكل دوري وتخصيصه للادخار، إضافةً إلى زيادة المعروض من المنتجات الادخارية، وإثراء الثقافة المالية والتوعية بأهمية الادخار وفوائده للتخطيط لأهداف مستقبلية.

ومن جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين الأستاذ هاني المديني أن هذه الصكوك تندرج ضمن برنامج الصكوك المحلية المقوّمة بالريال السعودي، والتي ستطرح بشكل شهري بحسب التقويم المعلن للإصدارات الخاصة بـمنتج "صح".

وتابع: "هذه المبادرة تمثل حافزاً للقطاع الخاص للتعاون والمشاركة في تطوير وإطلاق عدد من المنتجات الادخارية لأهداف محددة لفئات مختلفة من الأفراد، سواء كانت عن طريق البنوك أو مديري الصناديق أو شركات التقنية المالية وغيرها".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ولي العهد يطلق "آلات" لتحويل المملكة لمركز عالمي للإلكترونيات والصناعات المتقدمة

محافظ "ساما" وكرستين لاجارد يبحثان تطورات الأوضاع الاقتصادية العالمية

"مجموعة تداول" تحصل على تمويل إسلامي من "الراجحي" بقيمة 500 مليون ريال

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)