أخبار عاجلة

كيف تدير محفظتك الاستثمارية بالأسهم خلال رمضان 2023؟.. إليك أفضل 6 نصائح

كيف تدير محفظتك الاستثمارية بالأسهم خلال رمضان 2023؟.. إليك أفضل 6 نصائح كيف تدير محفظتك الاستثمارية بالأسهم خلال رمضان 2023؟.. إليك أفضل 6 نصائح

محمود جمال- مباشر: يبحث المستثمرين بالأسهم عن الوسيلة الأفضل للتداول بأسواق المال العربية خلال شهر رمضان لعام 2023 والذي سيحل موعده خلال الـ 7 أيام المقبلة.

يأتي ذلك وسط استمرار مخاوف مستثمري الأسهم من استمرار رفع معدلات التضخم وأسعار الفائدة ومواصلة ظهور تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي المهدد بركود وشيك.

وبحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر" لأداء أغلب البورصات العربية بنهاية تعاملات الأسبوع الذي يسبق بدء شهر رمضان المبارك، فإن مؤشر سوق "تاسي" منذ بداية العام تقلصت خسائرة إلى نسبة 0.15% مع عودة الشراء الانتقائي للأسهم الكبرى.

وزادت نسبة هبوط مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى نسبة 3.7%، ونزل مؤشر بورصة قطر 0.16%. فيما ارتفع مؤشر سوق دبي المالي في تلك الفترة 1.5%.

وزادت مؤشرات بورصات قطر والكويت والبحرين بنسبة 0.5% للأول و0.3% للثاني  و0.87% للثالث.  وقفز مؤشر بورصة الثلاثيني بأكثر من 12.7% مع تخفيض العملة المحلية أمام الدولار.

ارتفاع مؤشرات بورصات الشرق الأوسط بقيادة مصر ودبي السعودية – يس عراق : Yes Iraq

وحدد خبراء لـ"معلومات مباشر" ستة نائح تساعد المتداولين على استثمار أموالهم بأفضل طريقة خلال شهر رمضان لعام 2023 لاسيما في تلك الظروف المتقلبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي.

ساعات التداول

بدورها، أوضحت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال وعضوة مجلس الإدراة بشركة الحرية لتداول الأوراق  المالية، لـ"معلومات مباشر"، إن الوضع بأسواق المال العربية يختلف في الشهر الكريم عن باقي أوقات العام حيث إن السيولة تنخفض تزامنا مع تقليص ساعات التداول ببعض البورصات ومن ثم يحدث انخفاض بعدد المتابعين لها.

وأشارت رمسيس، إلى أن أفضل استثمار في تلك الفترة يكون بقطاع الأغذية والمشروبات وبقطاع تجارة الجملة والتجزئة، لافتًا أن من لديه محفظة بالأسهم حالية فعليه حساب احتمالية انخفاض الأسهم خلال تلك الفترة وخصوصا بالأسواق العربية ومن ثم عليه أن يقرر الاستمرار أو الخروج باقل خسارة ممكنة.

ولفتت إلى أن من لديه أموال سائلة بمحفظته الاستثمارية بأسواق المال حاليًا فعليه الانتقاء بين الأسهم ذات الوضع المالي بهدوء ومن ثم سيستفيد من كل ارتفاع مرتقب وخصوصا بالبورصة المصرية.

الرقابة المالية

الأفضل للاسثتمار

وبدورها، قالت دعاء زيدان، خبيرة أسواق المال بشركة تايكون لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، إن على المستثمر في تلك الفترة تحديد القطاعات الأفضل الاستثمار بها وأبرزها في مصر الإسكان والبتروكيماويات والأغذية والأدوية.

وأشارت إلى أن تلك القطاعات مناسبة تتناسب مع انخفاض ساعات التداول والمرتقب حدوثه في شهر رمضان، لافتًا إلى أن ذلك يتزامن أيضًا مع قرارات العموميات الخاصة بالتوزيعات في أغلب أسواق المنطقة، إضافة لتزامن ذلك التوقيت مع نهاية فترة الربع الأول من العام ومن ثم ظهور نتائج الأعمال الفصلية.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. بنوك الإمارات تضخ تمويلات بمئات المليارات في 3 قطاعات

إنفوجرافيك.. صافي الأصول الأجنبية بالإمارات يقفز لأعلى مستوى في تاريخه

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)