أخبار عاجلة

"إس آند بي" تتوقع دفعة إضافية لاقتصاديات الخليج بفضل

"إس آند بي" تتوقع دفعة إضافية لاقتصاديات الخليج بفضل كأس العالم "إس آند بي" تتوقع دفعة إضافية لاقتصاديات الخليج بفضل

الدوحة-مباشر: توقعت وكالة ستاندرد آند بورز "إس آند بي" أن تتلقي الاقتصادات الخليجية دفعة إضافية إلى جانب إيرادات محققة من ارتفاع النفط، لتحقيق المزيد من المكاسب من بطولة لكرة القدم 2022.

وأشارت الوكالة في تقرير لها اليوم الاربعاء، إلى أن من المقرر أن يحضر الحدث أكثر من 1.2 مليون شخص، مما سيزيد عدد سكان قطر بنحو 1.5 مرة.

أضافت أن ذلك يمهد الطريق أمام قطر لتحقيق مكاسب اقتصادية على المدى القريب، مشيرة إلى التحديات اللوجستية لإدارة الحدث، الذي من المحتمل أن يكون له آثار إيجابية غير مباشرة على بقية دول المنطقة.

توقعت الوكالة أن يتباطأ النشاط الاقتصادي في قطر بعد انتهاء البطولة، مبينة أن فائض العرض في قطاعي الضيافة والعقارات قد يؤدي إلى تراجع أداء هذين القطاعين إلى حد ما مما يؤثر بشكل كبير على جودة أصول القطاع المصرفي.

وقالت الوكالة إن الدول الخليجية المجاورة ستستضيف أعداداً كبيرة من الزوار، مما سيعود بالفائدة على قطاعي الطيران والسياحة فيها.

وتمنح بوابة الإقامة الرسمية للدول الخليجية الأولوية لحاملي التذاكر، فقد يجد القادمون إلى قطر بدون تذاكر لحضور المباريات صعوبة في العثور على غرفة ويختارون بدلاً من ذلك التوجه للإقامة في الدول المجاورة.

وأشارت إلى أن أسعار السكن في قطر ارتفعت مما يجعل التوجه إلى دولة خليجية أخرى خياراً أفضل من حيث التكلفة بالنسبة لبعض الزوار والقيام بحجز رحلات متعددة إلى الدوحة انطلاقاً من دول خليجية أخرى.

وعلى الرغم من ذلك فقد رصدت الوكالة ارتفاع أسعار السكن في الدول الخليجية على نطاق واسع لتعكس الطلب المتزايد.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

بنك لشا يستحوذ على مبنى لإحدي شركات مدينة كولومبوس الأمريكية

"المركزي القطري": إطلاق العملات التذكارية بمناسبة بطولة كأس العالم

"الغرفة": مكاسب اقتصادية كبيرة من "المونديال" لتحويل قطر لمركز عالمي

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)