تقرير: الميتافيرس يوفر فرصاً لشركات الاتصالات في الشرق الأوسط بـ13 تريليون دولار

تقرير: الميتافيرس يوفر فرصاً لشركات الاتصالات في الشرق الأوسط بـ13 تريليون دولار تقرير: الميتافيرس يوفر فرصاً لشركات الاتصالات في الشرق الأوسط بـ13 تريليون دولار

مباشر: أظهر تقرير آرثر دي ليتل شركة الاستشارات الإدارية الرائدة على مستوى العالم، أن "الميتافيرس" يمثل سوقاً رئيسية جديدة لشركات الاتصال مع تقديرات مبكرة لإجمالي حجم الفرص التي سيوفرها بنحو 13 تريليون دولار بحلول عام 2030.

ويُقدّر أن يصل حجم الفرص التي يوفرها الوصول اللاسلكي الثابت المدعوم بتقنية الجيل الخامس إلى 5 مليارات دولار في عام 2022، لينمو إلى 21 مليار دولار في عام 2025، و53 مليار دولار بحلول عام 2030.   

وأشار التقرير إلى 3 عوامل مهمة تحتم على شركات الاتصال المبادرة في تطوير وتبني نهج استباقي في استراتيجياتها وخططها المتعلقة بالاستفادة من عالم "الميتافيرس".

ويتمثل العامل الأول في الزيادة الكبيرة في الطلب على التقنيات والخدمات ذات الصلة بعالم "الميتافرس"، أما العامل الثاني فيتعلق بالعواقب السلبية التي يمكن أن تنتج عن الفشل أو عدم النجاح في استثمار الفرص المتوفرة.

 والعامل الثالث، يتعلق بسلوكيات المستهلكين، ولا سيما من جيل الشباب،والتي تشير إلى أن الطلب على منتجات "الميتافيرس" يشهد بالفعل نمواً متزايداً.

وبالنظر إلى هذه العوامل ، من المهم أن تسعى شركات الاتصالات لاستكشاف طرق ومنهجيات جديدة تتيح لها الاستفادة من النمو المتوقع لعالم "الميتافيرس".

وقال توماس كوروفيلا، الشريك الإداري في «آرثر دي ليتل» الشرق الأوسط: "إن التسارع المتوقع في آفاق عالم "الميتافيرس" مدفوع بتقارب وتوافر مجموعة من العوامل مثل قدرات الاتصال بالإنترنت، والتكنولوجيا المتعلقة بأجهزة الاستشعار لجمع البيانات، والرقمنة، والذكاء الاصطناعي.

وأضاف، أن عالم الميتافيرس سيخلق قيمة وإمكانيات هائلة للجميع، ومن شأن ذلك أن يتيح لشركات الاتصال الاستفادة من هذه الإمكانيات في زيادة الإيرادات.

وأشارت شركة آرثر دي ليتل، إلى أن إجمالي السوق التي يمكن استثمارها ستحقق معدل نمو سنوي مركب بنسبة 33% في الفترة من 2022 إلى 2025 .

وسيطرت تقنية «الميتافيرس»، خلال العامين الماضيين، على رؤوس الأموال بأسواق العالم؛ حتى أصبحت الشركات التي تتعامل مع «الميتافيرس» هي المهيمنة على قائمة أقوى الشركات على مستوى العالم؛ من حيث القيمة السوقية.

ولا يمكن التغاضي عن أن " الميتافيرس، قد يصل إلى ما بين 8 تريليونات و13 تريليون دولار بحلول عام 2030، وفقاً لأحدث تقارير «سيتي بنك».

وبحسب دراسة بحثية نشرتها (Facts and Factors)، فإن قيمة سوق تكنولوجيا «الميتافيرس» بلغت نحو 33 مليار دولار عام 2021.

ويتوقع أن يصل حجم سوق «ميتافيرس» عالمياً إلى 800 مليار دولار عام 2024، فيما ستسهم تقنياته في ظهور مشروعات وصناعات إبداعية .

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. أكبر 5 دول في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي

إنفوجرافيك.. كيف تُحوِّل تأشيرة الزيارة أو السياحة إلى "عمل" في الإمارات؟

إنفوجرافيك.. أبرز 10 علامات تجارية إماراتية وسعودية من حيث القيمة في 2022

مباشر (اقتصاد)

مباشر (اقتصاد)