أخبار عاجلة

مستشار الرئيس يكشف تفاصيل توفير عقاقير كورونا.. هل تغني عن الإجراءات الاحترازية؟

مستشار الرئيس يكشف تفاصيل توفير عقاقير كورونا.. هل تغني عن الإجراءات الاحترازية؟ مستشار الرئيس يكشف تفاصيل توفير عقاقير كورونا.. هل تغني عن الإجراءات الاحترازية؟

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، تفاصيل توفير الأدوية والعقاقير المعالجة لأعراض المستجد في خلال الفترة المقبلة.

وقال «تاج الدين» خلال تصريحات تلفزيونية لفضائية «الأولى»، السبت، إن هذين العقارين اللذين نتحدث عنهما هما عقار شركة ميرك والذي أنتجته بالفعل 5 شركات مصرية وتم تسجيله من قبل هيئة الدواء المصرية، لافتًا إلى أن هذا النوع من العقاقير هي علاجات مضادة للفيروسات.

وأضاف أن العقار الذي تم تسجيله سيكون متاح بشروط معينة، حيث يستخدم فقط في علاج الحالات البسيطة أو المتوسطة، موضحًا أنه تم إجراء التجارب عليه في وجود أمراض مصاحبة لكورونا، وبالتالي يمكن استخدامه لدى الحالات التي تعاني من أمراض مصاحبة قد تحمل خطورة على المريض مثل ضغط الدم والسمنة والسكر.

وتابع: «ويجب أن يكون تناول الدواء بناءً على ما حدده الطبيب المعالج، وتكون الجرعة الخاصة بهذا الدواء هي 400 ملليجرام مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام».

وأوضح أن العقار الآخر الذي سيتم إنتاجه هو عقار شركة فايزر، مؤكدًا أنه هذه العقاقير يتم تخضع لتجارب سريرية إكلينيكية في مصر للتأكد من التأثير الإيجابي لها.

وشدد أن تلك العقاقير لا تغني على الأساليب الوقائية، لأن الدواء يستخدم بعد وقوع الإصابة، أما الأساليب الوقاية واللقاحات هي التي تساهم في الحد من انتشار كورونا ومنع حدوث الإصابة قدر الإمكان.

المصرى اليوم