أخبار عاجلة

خلال أسبوع.. "الزكاة والدخل" تنفذ 4509 زيارات تفتيشية على الأسواق المحلية

خلال أسبوع.. "الزكاة والدخل" تنفذ 4509 زيارات تفتيشية على الأسواق المحلية خلال أسبوع.. "الزكاة والدخل" تنفذ 4509 زيارات تفتيشية على الأسواق المحلية
للتأكد من التزام المكلفين بالأنظمة الضريبية

خلال أسبوع..

واصلت الهيئة العامة للزكاة والدخل تنفيذ زياراتها التفتيشية من خلال فرقها الميدانية للأسواق المحلية بمدن ومحافظات المملكة، للتأكد من التزام عملائها المكلفين الخاضعين لأنظمة الزكاة والضريبة بتطبيق النسبة المحدثة لضريبة القيمة المضافة 15% منذ بدء تطبيقها مطلع شهر يوليو الجاري.

وشملت الزيارات التفتيشية للفرق الميدانية للهيئة في الأسبوع الماضي، قطاعات عدة في الأسواق التجارية المحلية، وهي قطاع التجارة العامة، والمطاعم، ومحلات البيع بالتجزئة؛ حيث بلغ عدد الزيارات المنفَّذة خلال هذه الفترة 4,509 زيارات، رُصِد خلالها 1,022 مخالفة للأنظمة الضريبية، على رأسها عدم تحصيل الضريبة، تحصيل ضريبة أقل من المستحق، وعدم وجود أختام ضريبية على منتجات التبغ.

وجاءت مدن الرياض والدمام والأحساء والقصيم ومكة المكرمة الأعلى في عدد الزيارات التفتيشية، بأعداد بلغت 611 زيارة بالرياض، رُصِدت خلالها 182 مخالفة، و421 زيارة في الدمام تم خلالها رصد 162 مخالفة، و388 زيارة في الأحساء، رصدت خلالها فرق الهيئة الميدانية 114 مخالفة، أما في القصيم فقد بلغ عدد الزيارات التفتيشية على أسواقها 364 زيارة، رصدت خلالها الهيئة 98 مخالفة، وأخيراً مكة المكرمة والتي نُفِّذت فيها 356 زيارة، رُصِدت خلالها 95 مخالفة.

ودعت هيئة الزكاة والدخل أصحاب المنشآت التجارية إلى الالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبتها المحدثة 15%، مؤكدةً استمرار زياراتها التفتيشية للأسواق والمحلات التجارية للتأكد من التزام المكلفين بأحكام الأنظمة الضريبية في المملكة.

وتجدّد الهيئة دعوتها جميع المستهلكين إلى التبليغ عن أي منشأة لم تطبق النسبة المحدثة لضريبة القيمة المضافة، من خلال الموقع الرسمي للهيئة: (gazt.gov.sa)، أو من خلال مركز الاتصال الموحد على الرقم (19993)، أو استخدام التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة على الهواتف الذكية؛ إذ تقدم الهيئة مكافآتٍ تشجيعية للمبلغين عن المخالفات الضريبية، وذلك بـ2.5% أو مليون ريال كحدٍ أقصى من قيمة المخالفات والغرامات المُحصَّلة، أو بـ1000 ريال كحدٍ أدنى.

صحيفة سبق اﻹلكترونية

شبكة عيون الإخبارية