أخبار عاجلة

: اتفاق "أوبك+" متوقف على المكسيك..والكويت تتهم الأخيرة بتعطيل المسيرة

السعودية: اتفاق "أوبك+" متوقف على المكسيك..والكويت تتهم الأخيرة بتعطيل المسيرة : اتفاق "أوبك+" متوقف على المكسيك..والكويت تتهم الأخيرة بتعطيل المسيرة

مباشر: ذكر وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن اتفاق "أوبك +" متوقف على انضمام دولة المكسيك له، في حين اتهم وزير النفط الكويتي، خالد الفاضل، دولة أمريكيا اللاتينية بتعطيل المسيرة.

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الجمعة، أن الاتفاق النهائي لمجموعة "أوبك+" لخفض إمدادات النفط بواقع عشرة ملايين برميل يوميا، - والذي تم التوصل إليه أمس - يتوقف على انضمام المكسيك والامتثال للتخفيضات، وفقاً لوكالة "رويترز".

وعرضت أوبك وروسيا وحلفاء آخرون يوم الخميس، خططا لخفض إنتاجهم النفطي بأكثر من الخُمس، لكنهم قالوا إن الاتفاق النهائي يتوقف على مشاركة المكسيك في الاتفاق بعد أن رفضت تخفيضات الإنتاج التي طُلب منها تنفيذها.

ومن المقرر، أن تُستأنف المناقشات بين وزراء طاقة من كبرى دول العالم اليوم.

وصرح الأمير عبد العزيز لرويترز عبر الهاتف: "آمل في أن ترى المكسيك منافع هذا الاتفاق ليس للمكسيك فحسب بل للعالم أجمع، الاتفاق بالكامل يتوقف على موافقة المكسيك عليه".

ويشار، إلى  أن الطلب العالمي على الوقود تراجع بنحو 30 مليون برميل يوميا، أو ما يعادل 30 بالمائة من الإمدادات العالمية، مع خطوات تقييدية لحركة الطيران والمراكبات لمكافحة

وستستضيف المملكة اجتماعا استثنائيا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، اليوم، لوزراء طاقة من مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى.

وردا على سؤال عما إذا كانت دول أخرى مثل الولايات المتحدة وكندا والبرازيل ستشارك في اتفاق "أوبك+" للخفض، قال الأمير عبد العزيز: "سيفعلونها بطريقتهم الخاصة، باستخدام نهجهم الخاص، ليس عملنا أن نُملي على الآخرين ما يمكنهم القيام به بناء على ظروفهم الوطنية".

وتوقع وزير الطاقة السعودي، مشاركة منتجين آخرين في المسعى العالمي لخفض إمدادات النفط بهدف تحقيق الاستقرار في الأسواق.

وبين الأمير عبد العزيز، أن الاتفاق سيقلص المعروض الفعلي اليومي بنحو 11.3 مليون برميل "بشرط موافقة المكسيك".

ومن جانبه قال وزير النفط الكويتي على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم: "في الاجتماع الاستثنائي لمجموعة أوبك+ الذي انتهى 3 فجرا، المكسيك تعطل اتفاق كافة الدول الاعضاء على خفض إنتاج النفط بنحو 10 مليون برميل يومياً"

وأكد الفاضل، أن بلاده أجرت محادثات ماراثونية في الأيام الماضية وخلال الاجتماع لخلق حالة من التوافق بين الدول الاعضاء املا في إعادة التوازن لأسواق النفط.

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية