محدث.. الذهب يحقق مكاسب شهرية وفصلية قوية مع ذعر كورونا

مباشر: حققت الذهب مكاسب ملحوظة بنهاية تعاملات الربع الأول من العام الجاري، بعد صعود 30 دولاراً خلال مارس/آذار.

وبشكل عام، سجل المعدن الأصفر مكاسب شهرية وفصلية بنحو 1.9 بالمائة (30 دولاراً) و4.8 بالمائة (73.5 دولار) مع خسائر الأسهم وسط تفشي وباء كورونا وتداعياته السلبية على الاقتصاد العالمي.

لكن لم تكن الصورة وردية لأداء المعدن النفيس طوال أيام الشهر الجاري حيث شهد انخفاضات يومية حادة مع تهافت المستثمرين على السيولة النقدية "الكاش"، لكنه تمكن من تحقيق مكاسب يومية تاريخية بعد ذلك.

                                  (أداء الذهب خلال الربع الأول من 2020، وفقاً لوكالة بلومبرج)

وعلى صعيد تعاملات اليوم الثلاثاء، عمق الذهب خسائره لنحو 46 دولاراً عند التسوية، مع ارتفاع الدولار وبعد بيانات الصين الإيجابية.

وأدت زيادة قيود الدول بشأن الإغلاق الوطني على خلفية تفشي الكورونا إلى قلق المستثمرين ولجوئهم إلى السيولة النقدية (الكاش) بدلاً من الأصول الآمنة.

ومن جهة أخرى، أعلن البنك المركزي الروسي أنه سيتوقف عن شراء الذهب اعتبارًا من غداً 1 أبريل/نيسان، دون تقديم أيّ تفسير وراء القرار.

وعند التسوية، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو/حزيران بنحو 2.8 بالمائة وهو ما يعادل 46.60 دولار ليهبط إلى مستوى 1596.60 دولار للأوقية.

كما انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 2 بالمائة بما يوازي 33.20 دولار إلى 1589.31 دولار للأوقية، بحلول الساعة 5:50 مساءً بتوقيت جرينتش.

وفي نفس الوقت، ارتفع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية بنسبة 0.3 بالمائة إلى 99.501.

مباشر ()

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية