أخبار عاجلة

الخسائر تضرب العملات الناشئة مع انتشار أزمة كورونا

الخسائر تضرب العملات الناشئة مع انتشار أزمة كورونا الخسائر تضرب العملات الناشئة مع انتشار أزمة كورونا

مباشر - سالي إسماعيل: سيطر الانخفاض على عملات الأسواق الناشئة مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الجمعة، بالتزامن مع تفشي الكورونا.

ويأتي الهبوط في أداء عملات الأسواق الناشئة وسط تقلبات أوسع في الأسواق العالمية وموجة بيعية حادة داخل البورصات العالمية.

وارتفعت مؤخراً تكهنات المستثمرين لقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدلات الفائدة في اجتماع مارس/آذار المقبل باحتمالية تجاوزت 20 بالمائة، رغم تأكيد صناع السياسة عدم تحريك الفائدة.

وبحلول الساعة 11:53 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع الروبل الروسي بأكثر من 1.2 بالمائة مسجلاً 67.0658 روبل.

كما هبطت الليرة التركية بنسبة  0.3 بالمائة لتصعد الورقة الخضراء إلى 6.2266 ليرة، بعد أن سجلت 6.25 ليرة لكل دولار في وقت سابق من التعاملات، وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2018.

وكانت بيانات اقتصادية أظهرت اليوم تسارع النمو الاقتصادي في تركيا خلال الربع الأخير من العام الماضي لكن في إجمالي عام 2019 كانت أدنى وتيرة ارتفاع سنوي في 10 سنوات.

وتراجعت عملة جنوب إفريقيا مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 0.8 بالمائة؛ ليرتفع الدولار إلى 15.6055 راند.

وسجل الراند خسائر بنحو 10 بالمائة في غضون أول شهرين من 2020، لتكون أسوأ بداية لعام منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وانخفضت الروبية الهندية مقابل الدولار بنسبة 0.9 بالمائة، لتصعد العملة الأمريكية إلى 72.1750 روبية.

وخلال نفس التوقيت، تراجع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية بنحو 0.3 بالمائة مسجلاً 98.224.

وبعد أن كانت الورقة الخضراء تشهد مكاسب قوية دفعتها لأعلى مستوى في عامين مع اعتبارها كملاذ آمن، تحول المستثمرين بعيداً عن العملة الأمريكية لتشهد خسائر ملحوظة في الأيام القليلة الماضية.

وتأتي خسائر الدولار مع تطورات بشأن داخل الولايات المتحدة، حيث ارتفع عدد المصابين إلى 33 شخصاً كما أن هناك ما لا يقل عن 8400 آخرين حالة مشتبه في إصابتها يجب أن تخضع للاختبار.

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية