أخبار عاجلة

على هامش ملتقى "فرص".. أمانات مناطق السعودية تكشف خططها الاستثمارية لـ2020

على هامش ملتقى "فرص".. أمانات مناطق السعودية تكشف خططها الاستثمارية لـ2020 على هامش ملتقى "فرص".. أمانات مناطق السعودية تكشف خططها الاستثمارية لـ2020

الرياض – هيثم سليمان: أعلنت مختلف أمانات المناطق بالسعودية، خططها الاستثمارية في المرحلة المقبلة، والفرص المتاحة بمختلق القطاعات أمام المستثمرين.

جاء ذلك خلال ملتقى الاستثمار البلدي (فرص) المقام في الرياض خلال الفترة من 24-26 فبراير/ شباط الحالي، وتنظمه وزارة الشؤون البلدية والقروية، لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة لدى مختلف الأمانات بالمملكة.

وأوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية، أن الفرص الاستثمارية ارتفعت من 5 آلاف فرصة في بداية الملتقى إلى 7259 فرصة استثمارية واعدة أمام جميع المستثمرين سواء كبار أو صغار.

وأكد عدد كبير من أمناء المناطق بالمملكة حرص البلديات على جذب المستثمرين وتذليل العقبات وتقديم التسهيلات اللازمة، سواء فيما يتعلق بالإجراءات وسهولتها أو وقت إنجازها، مشددين على أنهم شركاء للمستثمرين ونجاح طرف ينعكس بالضرورة على الآخر وربما على المجتمع المحيط كاملا.

وعرضت كل أمانة الفرص الاستثمارية المتاحة لديها حسب طبيعتها وموقعها الجغرافي واهتمامات أهاليها وزائريها، وكذلك حاجتها للخدمات والمشروعات في مختلف وشتى المجالات.

الرياض

وأكد الأمير فيصل بن عبد العزيز بن عياف، أمين منطقة الرياض، إن الأمانة تطرح قرابة 90 فرصة استثمارية هذا العام.

وتشمل الفرص الاستثمارية المتاحة بالعاصمة الرياض المدارس، والمجمعات التجارية، والمرافق الترفيهية.

المدينة المنورة

من جانبه، كشف أمين منطقة المدينة المنورة المكلف، المهندس فهد البليهشي، أن منطقة المدينة بها 1769 فرصة استثمارية في مواقع مناسبة ومميزة، تخدم قطاعات التعليم والصحة والسياحة والترفيه والزراعة والاسكان والنقل والصناعة.

وأضاف: "موقع المدينة الجغرافي وسهولة الوصول منها ولها، ووجود مواقع التاريخ الإسلامي والحضاري، وقربها من المشاريع الوطنية الطموحة وخصوبة أرضها والسواحل الممتدة في ينبع والرايس، كلها ميز نسبيه للمدينة".

وأشار إلى أن نسبة النمو السكاني في المدينة المنورة بلغت 2.8 بالمائة ، ويزورها سنوياً أكثر من 14 مليون زائر من خارج وداخل المملكة.

وتابع البليهشي: "بدأنا بأستحداث مكتب لدعم المستثمرين، وسيكون الأول من نوعه على مستوى المملكة، والذي يساهم في تسويق الفرص الاستثمارية، ويمثل نقطة ربط بين المستثمرين ومختلف الجهات الحكومية لتسهيل إصدار التراخيص وإعداد بعض الدراسات والمؤشرات الضرورية لدعم المستثمرين في اتخاذ القرار".

وأوضح، أن أمانة المدينة تعمل في الوقت الراهن على تطوير العلاقات الداخلية والخارجية مع الشركاء في الجهات الحكومية والخاصة، كما نراجع الحوكمة التي تسهم في تسهيل عمل المستثمرين.

وقال البليهشي في تصريحات خاصة لـ "مباشر" إن منطقة المدينة رغم كل ما تتمتع به من مزايا ومواقع تاريخية ودينية وأثرية تفوق 1500 موقع، إلا أنها تفتقر للخدمات والبنية التحتية، ومن ثم هناك فرص واعدة أمام المستثمرين لسد العجز في تلك القطاعات، لافتا إلى أن التعليم والصحة والإسكان والنقل والزراعة تعد من أبرز القطاعات التي بها فجوات كبيرة وتحتاج لضخ أموال واستثمارات ضخمة، وتحوي في الوقت نفسه على فرص هائلة للنمو وتحقيق ربحية عالية.

مكة المكرمة

وبين أمين منطقة العاصمة المقدسة المهندس محمد القويحص،  أن مكة تتمتع ببيئة استثمارية جاذبة في ظل استمرار الحراك التجاري والاقتصادي بالمدينة المقدسة على مدار العام.

وأشار، إلى أن الأمانة طرحت خلال ملتقى "فرص" 200 فرصة استثمارية واعدة أمام المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب، لافتا إلى أن العاصمة المقدسة تسعى إلى أن تكون قبلة للمسلمين وغير المسلمين أيضا، عبر تطوير الاستثمار السياحي ومنافسة جدة.

وأوضح، أن مكة تحتاج للاستثمار في البنية التحتية وعوامل رفع جودة الحياة والمعيشة (التعليم، الصحة، الإسكان، الترفيه).

جدة

من جانيه، قال أمين محافظة جدة، صالح علي التركي، إن جدة تتمع بمميزات كبيرة تهم المستثمرين، فهي تملك موقعا جغرافيا مميزا، كما أنها البوابة الجوية الرئيسية لمكة والمشاعر المقدسة، وتملك سواحل طويلة ومساحتها تتخطي 1600 كيلومتر.

وأوضح التركي، أن جدة بها مئات الفرص الاستثمارية في ظل وجود خطة طموحة للخدمات اللوجستية واستغلال وجود ميناءي الملك عبدالله وجدة الإسلامي، لافتا إلى أن جدة بها العديد من المناطق العشوائية التي يمكن تحويلها لاستثمارات عالية الربحية.

الجوف

بدوره أكد عاطف الشرعان، أمين منطقة الجوف على أهمية المنطقة من الناحية التاريخية فهي تملك إرثا ثقافيا وحضاريا كبيرا، ويمكن العمل من خلال ذلك على تنشيط الاستثمارات السياحية في المنطقة.

وكشف الشرعان، عن أن الجوف مهيأة لأن تكون مركزا للطاقة المتجددة واللوجستيات، وكذلك التكنولوجيا، لما تتمتع به من طرق ومطار وبنية تحتية متكاملة، لافتا إلى أن المدينة تنتج نحو 67 % من الناتج المحلي للزيتون، وتضم منطقة طبرجل أكبر منطقة زراعية بالمملكة، وكلها فرص استثمارية واعدة أمام كافة رجال الأعمال.

نجران

وقال أمين منطقة نجران، المهندس حمد بن حسين عيبان، إن الأمانة طرحت 320 فرصة استثمارية متنوعة ومختلفة في ملتقى الاستثمارات البلدي "فرص".

وأوضح في تصريحات لـ"مباشر"، أن الخدمات اللوجستية هي أهم ما يميز منطقة نجران لتوسطها عدة مناطق وطول حدودها مع دولة اليمن عبر منفذ الوديعة، لافتا إلى إمكانية الاستفادة من 28 مليون مستهلك يمني.

وتشتهر مدينة نجران بأنَها أكثر مدن المملكة العربيّة تطوراً، وتمتلك المدينة مزارع وبساتين شاسعة المساحة، حيث تزرع الخوخ، والعنب، والمشمش، والليمون، والبرتقال.

وتعد نجران مركزا سياحيا مهما في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث يحتضن هذا الموقع العديد من الكنوز الطبيعيّة والمواقع المهمة.

ترشيحات

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية