معهد التمويل:كورونا قد يدفع النفط دون 60 دولاراً هذا العام

معهد التمويل:كورونا قد يدفع النفط دون 60 دولاراً هذا العام معهد التمويل:كورونا قد يدفع النفط دون 60 دولاراً هذا العام

مباشر: يعتقد معهد التمويل الدولي إن تفشي قد يحد من الطلب على النفط في الصين وغيرها من الدول الآسيوية، مما يدفع الخام للهبوط إلى 57 دولاراً.

وقال كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الشرق الأوسط بالمعهد "جاربيس إراديان"، اليوم الجمعة، إنه قبل اندلاع فيروس الكورونا كنا نفترض أن أسعار النفط ستبلغ في المتوسط 60 دولاراً هذا العام مقارنة مع 64 دولاراً في العام الماضي.

وتابع: "ومن المرجح بشدة أننا سنقوم بمراجعة توقعاتنا عن العام بأكمله، كي تبلغ 58 دولاراً أو 57 دولاراً حسب التطورات المتعلقة بفيروس كورونا"، نقلاً عن وكالة رويترز.

وأوضح أن تفشي الفيروس قد يضعف النمو الاقتصادي للصين بنسبة تتراوح بين 0.5 إلى 0.7 بالمائة، قائلاً إنه من شأن ذلك أن يكون ذو تأثير كبير على أسعار الخام.

وأضاف أنه إذا كان معدل النمو الاقتصادي للصين يبلغ 5 بالمائة، فإن ذلك سوف يؤدي إلى تداعيات كبيرة على النفط، حيث إن الطلب الصيني على النفط قد ينخفض بحوالي 400 ألف برميل يومياً كما أن الدول الآسيوية الأخرى قد تشهد مزيداً من الخفض في الطلب.

وذكر أن إجمالي النمو في الطلب العالمي على النفط، بدلاً أن تكون 900 ألف برميل يومياً يمكن أن تتراوح بين 300 إلى 400 ألف برميل يومياً.

وبحلول الساعة 7:07 مساءً بتوقيت جرينتش، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أبريل/نيسان بنحو 1.5 بالمائة مسجلاً 58.44 دولار للبرميل.

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية