السعودية..منتدى اقتصاديات الصحة يوصي بوضع منهجية لتقدير تكاليف الرعاية الأولية

السعودية..منتدى اقتصاديات الصحة يوصي بوضع منهجية لتقدير تكاليف الرعاية الأولية السعودية..منتدى اقتصاديات الصحة يوصي بوضع منهجية لتقدير تكاليف الرعاية الأولية

 

الرياض - مباشر: أوصى منتدى اقتصاديات الصحة السعودي بوضع منهجية لتقدير تكاليف الرعاية الأولية.

وطالب المشاركون في المنتدى، اليوم الخميس، بوضع منهجية واضحة ومقبولة لتقدير تكاليف الرعاية الصحية الأولية والأخذ في الاعتبار التكاليف المباشرة وغير المباشرة، وفقاً لوكالة أنباء "واس".

ودعا المشاركون، إلى تطوير الموارد البشرية في مجال اقتصاديات الصحة من خلال التدريب على استخدام الأدوات التحليلية، والتي تساعد على صياغة السياسات الصحية مثل الحسابات الصحية وتحليل الإنفاق الصحي، وصياغة بدائل عادلة تأخذ في عين الاعتبار كفاءة العلاجات المتوفرة.

وأكدوا، أهمية الاستفادة من التجارب الدولية في مجال تخصص الخدمات الصحية واختيار النموذج الذي يتفق مع خصوصية المملكة وبما يتماشى منها مع تعليمات الشريعة الإسلامية السمحاء.

ودعوا، إلى إنشاء وتحليل قاعدة البيانات الإحصائية المتوافرة عن مرض السكري بالمملكة وأعداد المصابين في كل منطقة وحصرهم لمعرفة الطرق الملائمة للتحكم فيه للعمل على زيادة إنتاجية الفرد والمجتمع، كذلك تفعيل دور الأطباء في أخذ الجوانب الاقتصادية عند اتخاذ القرار.

كما أكد المشاركون، على ضرورة الاستفادة من علم اقتصاديات الدواء بوصفه جزءًا من اقتصاديات الصحة لتقييم تكاليف الدواء بالنسبة للمؤسسات العلاجية وتسعير الأدوية عند تسجلها.

ترشيحات

السوق السعودي يلامس مستويات الـ 8 آلاف نقطة بدعم القياديات السعودية للكهرباء تفعل خدمة "برق" بجازان خلال 7 أيام

مباشر (اقتصاد)