العدل السعودية: تعديلات جديدة لمعالجة حقوق الأطفال بالحضانة والنفقة

العدل السعودية: تعديلات جديدة لمعالجة حقوق الأطفال بالحضانة والنفقة العدل السعودية: تعديلات جديدة لمعالجة حقوق الأطفال بالحضانة والنفقة

الرياض – مباشر: أصدر وزير العدل السعودي، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الشيخ وليد بن محمد الصمعاني، قراراً بإضافة مادة للوائح التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية.

ووفقا لبيان لوزارة العدل، اليوم الأحد، تهدف التعديلات إلى معالجة حقوق الأطفال في الحضانة والنفقة والزيارة قبل انفصال الزوجين.

وأوضحت الوزارة، أن التعديلات تنهي مشكلات الطلاق أو الخلع أو فسخ النكاح وآثارها على الأطفال، وتسهم في الحفاظ على كيان الأسرة وحمايتها ووفقاً لنظام حماية الطفل.

وأشارت إلى أنه وفقا للتعديلات الجديدة سيتم حسم قضايا الحضانة والنفقة والزيارة قبل انفصال الزوجين، بالصلح أو بالقضاء خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ الجلسة الأولى.

وأوضحت وزارة العدل، أن المادة الجديدة المضافة تنص على أنه إذا تقدم أي من الزوجين بطلب إثبات الطلاق أو الخلع أو دعوى فسخ النكاح وكان بينهما أطفال؛ فتتخذ المحكمة عدداً من الإجراءات وهي إحالة الطلب أو الدعوى - بحسب الأحوال - لمركز المصالحة، ويعرض الصلح بحضور الزوجين خلال مدة لا تزيد عن 20 يوماً من تاريخ التقديم، وفي حال اصطلح الزوجان؛ فيثبت الصلح بمحضر، ويُعد سنداً تنفيذياً.

ولفتت، إلى أنه في حال تعذر الصلح باستمرار الزوجية؛ فيعرض الصلح عليهما في قضايا الحضانة والنفقة والزيارة، فإن اصطلحا؛ يثبت ذلك بمحضر اتفاقية مصالحة؛ وتعد سنداً تنفيذياً، ويحال طلب إثبات الطلاق أو الخلع إلى الدائرة المعنية لإثباته، وإذا لم يصطلح الزوجان فتحال القضية إلى الدائرة المعنية بنظرها، وتفصل في دعاوى النفقة والحضانة والزيارة في مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ الجلسة الأولى.

كما أشارت إلى أنه من المتوقع أن يسهم هذا القرار في حماية الأسرة ودعم وتحقيق مصالح الأطفال دون اعتبارهم طرفًا في أي خلاف ينشأ بين الزوجين، وكذلك التخفيف من تعميق المشكلات بتعدد القضايا بعد الانفصال، والمساهمة في الحد من تدفق القضايا على المحاكم.

ترشيحات:

وزير الطاقة: السعودية ستكون مصدرة للغاز والبتروكيماويات قريباً

أسعار الهيل تتصدر ارتفاعات السلع الغذائية بالسعودية خلال يناير

"المركز الوطني" يوضح حقيقة حظر هيئة الغذاء الأمريكية التمور السعودية

محافظ هيئة العقار السعودية: تطوير نظام المساهمات العقارية والتسجيل العيني

مؤسسة النقد السعودي تقر تعديلات بقواعد الحسابات البنكية المتعلقة بالأوقاف

تحليل..3 شركات سعودية تقتنص 49% من أرباح الشركات المُعلنة

"البلديات": 5000 فرصة تنتظر المستثمرين في ملتقى الاستثمار البلدي "فرص"

هيئة المنافسة السعودية تطالب بإبلاغها بالأدوية متكررة الشح بالأسواق

اتفاقية للربط الإلكتروني بين مؤسسة النقد السعودي وهيئة الزكاة

الإسكان السعودية تعلن عدد مستفيدي برنامج "سكني" في يناير

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية