المالية اللبنانية: ندرس الخيارات المتاحة بشأن "اليوروبوند"

 

مباشر: أكد وزير المالية اللبناني، غازي وزني، أن بلاده تدرس الخيارات المتاحة بشأن السندات الدولية "اليوروبوند".

وقال غازي وزني، عقب اجتماع للحكومة مع الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس: "خيارات متعددة تمّت دراستها في موضوع اليوروبوند، وسنستمر في البحث لاتخاذ القرار المناسب"، وفقاً للحساب الرسمي لـ"عون" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وعقد الرئيس اللبناني اجتماع مع حكومة حسان دياب، لبحث الأوضاع المالية والاقتصادية، بحضور رئيس مجلس النواب، ونائبة رئيس وزيرة الدفاع، وزير المالية، وزير الاقتصاد، حاكم مصرف لبنان ورئيس جمعية المصارف.

واستعرض حسان دياب، أبرز الخيارات المتاحة لمعالجة الأوضاع الراهنة، منوهاً إلى إمكانية الاستعانة بخبراء من صندوق النقد الدولي وبخبراء قانونيين واقتصاديين دوليين لدارسة هذه الخيارات، تمهيداً لكي يتّخذ مجلس الوزراء القرار المناسب.

أكد صندوق النقد الدولي تلقيه طلب من السلطات اللبنانية المشورة الفنية لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه بيروت.

وقال مدير إدارة التواصل، والمتحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس، في تغريدة على حساب الصندوق بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس: تلقينا مؤخراً طلباً من السلطات اللبنانية لتقديم المشورة والخبرة الفنية بشأن التحديات الاقتصادية الكلية التي تواجه الاقتصاد اللبناني"

وطالب عون الحكومة، العمل بوتيرة سريعة لمواجهة الظروف الاقتصادية والمالية والنقدية والمصرفية الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

وأشار عون، إلى الأزمة المالية والاقتصادية والصعوبات الراهنة التي تواجهها البلاد.

وشهد الاجتماع، طلب رئيس الحكومة دياب من الوزراء، توقيع تعهد بعدم الترشّح للانتخابات النيابية فيما لو تمّت تحت إشراف الحكومة الحالية، وذلك انسجاماً مع مضمون البيان الوزاري، وقد تم بالفعل توقيع جميع الوزراء على هذا التعهّد.

ووجه دياب، الوزراء بإعداد ملف يتضمن المشاريع الملحة والضرورية، والتي يفترض أن تعرض خلال زيارات في الخارج أو مع المستثمرين والمسؤولين العرب والأجانب عندما يزورون لبنان، وكذلك مع الجهات المانحة، على أن تكون هذه الملفات جاهزة خلال الأسبوع المقبل.

واتخذ مجلس الوزراء، قراراً بتعزيز قُدرات وزارة الصحة في الإجراءات التي تتخّذُها للوقاية من فيروس "كورونا"، لا سيما عند المداخل البرية والجوية والبحرية للبلاد.

ترشيحات

البرلمان اللبناني يمنح الثقة لحكومة "دياب" بـ63 صوتاً "نيسان" تطالب بتعويض 91 مليون دولار من كارلوس غصن

مباشر (اقتصاد)