شركة أبحاث تتوقع الوزن النسبي لـ"أرامكو" بعد الإدراج في "تداول"

شركة أبحاث تتوقع الوزن النسبي لـ"أرامكو" بعد الإدراج في "تداول" شركة أبحاث تتوقع الوزن النسبي لـ"أرامكو" بعد الإدراج في "تداول"

الرياض - مباشر: توقعت أبحاث الراجحي أن يتراوح وزن شركة أرامكو بسوق الأسهم بعد الاكتتاب والتداول في السوق من 9.1 بالمائة إلى 9.7 بالمائة، وذلك استناداً للنطاق السعري عند 30-32 ريال.

ورجحت الشركة في مذكرة بحثية اطلع عليها "مباشر"، اليوم الأربعاء، أن يستمر بنك الراجحي في الحصول على أعلى وزن في سوق الأسهم السعودية بنحو 14.6 بالمائة، علماً بأن وزنه الحالي يبلغ 16.1 بالمائة، لتأتي شركة أرامكو بالمركز الثاني من حيث الوزن النسبي بالمؤشر.

وعلى صعيد التدفقات النقدية، توقعت شركة الأبحاث أن تصل التدفقات السلبية/ النشطة من MSCI وFTSE EM إلى 2.4 مليار دولار أمريكي و1.4 مليار دولار أمريكي على التوالي على أساس من 0.6 بالمائة إلى 0.5 بالمائة في مؤشرات الأسواق الناشئة.

 وبدأ اكتتاب الأفراد والمؤسسات في 1.5 بالمائة من أسهم شركة الزيت العربية السعودية- أرامكو السعودية، الأحد الماضي، بنطاق سعري بين 30 و32 ريالاً.

وأظهرت النشرة التكميلية للشركة، أنه تم حصر عملية الطرح العام الأولي لجزء من أسهم أرامكو على المستثمرين داخل المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بالتشاور مع المساهم البائع.

وبحسب مصدر مطلع على إجراءات الطرح، فإن الاكتتاب يركز على المستثمرين من داخل السعودية، بالإضافة إلى أن مشاركة المؤسسات الأجنبية في طرح أرامكو سيكون حصراً من خلال المؤسسات الأجنبية المؤهلة (QFI).

ويُقدر عدد المؤسسات الأجنبية المؤهلة بالسعودية بنحو 1500 مؤسسة يحق لها المشاركة في الطرح، بحسب المصدر.

ووفقاً لنشرة الإصدار فإن مواطني مجلس التعاون يحق لهم الاكتتاب في طرح أرامكو، وأيضاً يحق للمقيم (الوافد) في السعودية من لديه حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة، بينما لا ينطبق ذلك على المقيمين والوافدين بدول مجلس التعاون.

ترشيحات:

سامبا المالية: إقبال غير مسبوق باكتتاب الأفراد في أسهم "أرامكو"  

محللون: توقعات بإقبال كبير على طرح أرامكو السعودية

أرامكو السعودية تجري تعديلاً بشأن مشاركة أعضاء مجلس الإدارة بالطرح

تمديد ساعات العمل بالبنوك السعودية خلال اكتتاب أرامكو

تعرف على تقييم أرامكو السعودية بعد تحديد النطاق السعري

مباشر (اقتصاد)