كابيتال إيكونوميكس تتوقع عودة التضخم للمنطقة الإيجابية بالسعودية مطلع 2020

كابيتال إيكونوميكس تتوقع عودة التضخم للمنطقة الإيجابية بالسعودية مطلع 2020 كابيتال إيكونوميكس تتوقع عودة التضخم للمنطقة الإيجابية بالسعودية مطلع 2020

الرياض- مباشر: توقعت شركة كابيتال إيكونوميكس للأبحاث، أن يعود التضخم بالمملكة العربية للمنطقة الإيجابية في بداية عام 2020.

وتوقعت شركة الأبحاث في مذكرة بحثية تلقاها "مباشر" اليوم الثلاثاء، أن يرتفع التضخم بالمملكة العربية السعودية خلال الشهرين الأخيرين من 2019، قبل أن يعود للمنطقة الإيجابية مطلع العام المقبل.

وأضافت المذكرة؛ أن المخاطر تكمن على توقعات التضخم في الاتجاه الصعودي، وذلك وسط الدلائل على أن تستعد لتشديد السياسة المالية على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وأشارت إلى أنه من المحتمل بشكل متزايد حدوث جولة جديدة من الزيادات الضريبية وخفض الإعانات.

وأضافت المذكرة البحثية إلى أنه يبدو أن تعزيز ضغوط الأسعار يعكس انتعاش النمو في القطاع غير النفطي خلال الأرباع القليلة الماضية مع توسع القطاع بأسرع وتيرة له منذ عام 2015 في الربع الثاني.

وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالمملكة العربية السعودية انخفاضاً نسبته 0.3 بالمائة، خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2019، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، ليستمر في النطاق السالب للشهر العاشر على التوالي، بينما ارتفع على أساس شهري.

ووفقاً للتقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة، اليوم الثلاثاء، تأثر الرقم القياسي لأسعار المستهلك بانخفاض قطاعاته الرئيسية؛ وفي مقدمتها السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود، حيث كان المتراجع بنحو 4.2 بالمائة خلال أكتوبر/ تشرين الأول على أساس سنوي.

وانخفضت الأسعار بقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.8 بالمائة، والاتصالات بنحو 0.5 بالمائة، فيما لم يشهد قسم الترفيه والثقافة أي تغيير.

وعلى أساس شهري، ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالمملكة بنسبة 0.2 بالمائة مقارنة بشهر سبتمبر/ أيلول 2019.

وبلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالسعودية 106.5 نقطة بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2019، مقارنة بمستواه في الشهر السابق عند 106.3 نقطة.

ترشيحات:

 

التضخم بالسعودية يتراجع في أكتوبر.. ويظل بالنطاق السالب للشهر العاشر

ارتفاع أسعار 43 سلعة غذائية بالسعودية أبرزها اللحوم الحمراء

مباشر (اقتصاد)