أخبار عاجلة

النيابة العامة السعودية: السجن لـ18 متهماً بالفساد..بينهم مسؤولون وكيانات تجارية

النيابة العامة السعودية: السجن لـ18 متهماً بالفساد..بينهم مسؤولون وكيانات تجارية النيابة العامة السعودية: السجن لـ18 متهماً بالفساد..بينهم مسؤولون وكيانات تجارية

الرياض – مباشر: أصدرت النيابة العامة بالمملكة العربية ، اليوم الثلاثاء، بياناً كشفت فيه عن تورط مسؤولين وموظفين ورجل أعمال وكيانات تجارية بتهم فساد.

وأدانت النيابة العامة، وفقاً لبيان لها اليوم حول قضايا الفساد ومتابعتها ومعاقبة المفسدين والحفاظ على المال العام، 18 متهماً بالفساد من بينهم مسؤولون وموظفون وكيانات تجارية، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأوضحت النيابة، أنه إثر قيامها بالتحقيق مع هؤلاء المتهمين، قامت بتقديم 726 دليلاً ضدهم، ومن ثم وجهت بالتشديد على المتهمين في الادعاء العام، والإدانة بجرائمهم، والمطالبة بأشد العقوبات بحقهم.

وكشفت النيابة العامة، أنه نتج عن ذلك صدور مجموعة من الأحكام القضائية تضمنت الإدانة بالاتهامات المنسوبة لهم في لائحة الدعوى العامة، ومعاقبتهم بالسجن لمدد تجاوز مجموعها 55 عاماً، وعقوبات مالية تجاوزت 4 ملايين ريال.

وأظهرت النيابة، أن من بين المدانين في هذه القضايا مسؤول كان يشغل منصباً تنفيذياً؛ تلقى مبالغ مالية ومزايا وفوائد على سبيل الرشوة من رجل أعمال، وأخل بواجباته الوظيفية، ونزاهة الوظيفة، واستغل نفوذه الوظيفي لتمرير عمليات فساد فضلاً عن اشتراكه في التزوير، وبلغ مجموع الأحكام الصادرة بحقه 16 عاماً، بالإضافة إلى عقوبات مالية.

وقالت النيابة، إنه اشترك معه في بعض جرائمه عدد من الموظفين العاملين تحت إدارته، واستغلوا وظائفهم ونفوذهم لأجل مصالحهم الشخصية، وصدرت بحقهم أحكام متفرقة بإدانتهم باتهامات منسوبة لهم في لائحة الدعوى العامة ومعاقبتهم على ذلك بالسجن والغرامة ومصادرة الأموال.

وأدانت النيابة، رجل أعمال برشوة موظفين عامين عن طريقه مباشرة وعن طريق شركته وموظفيها؛ وذلك من أجل إخلالهم بواجبات ونزاهة الوظيفة العامة، وأدين أيضاً بالعمل في نشاط تجاري غير مرخص له، وتزوير محررات، وأكل أموال الناس بالباطل، وبلغ مجموع الأحكام الصادرة بحقه 16 عاماً، بالإضافة إلى عقوبات مالية.

وصدرت أحكام بالسجن والغرامة بحق العاملين معه في شركته؛ لقاء ثبوت إدانتهم في عدد من الجرائم المنسوبة لهم.

وامتدت الأحكام القضائية الصادرة، طبقاً لما طالبت به النيابة العامة إلى عدد من الكيانات التجارية، وذلك بتغريمها مالياً وحرمانها من التعاقد مع أي جهة عامة لمدة محدودة وفق الأنظمة العقابية ذات العلاقة.

وأكدت النيابة العامة، أنها لن تتوقف عن ملاحقة المفسدين وكشفهم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم الرادع، مشيرة إلى أن القضاء على الفساد أولوية وطنية وهدف مستدام.

وكشفت الوكالة الرسمية، الجمعة الماضية، عن صدور أحكام ابتدائية بإدانة 5 من المتهمين في قضايا فساد إداري ومالي، تمثلت في تبديد الأموال العامة، والتصرف في الممتلكات الحكومية، والمتاجرة بالوظيفة الحكومية، والإثراء غير المشروع.

ترشيحات:

وزير: السعودية تطلق تأشيرات عمل بشروط جديدة الشهر المقبل

السعودية ترفع حيازتها من السندات الأمريكية خلال سبتمبر

التضخم بالسعودية يتراجع في أكتوبر.. ويظل بالنطاق السالب للشهر العاشر

ارتفاع أسعار 43 سلعة غذائية بالسعودية أبرزها اللحوم الحمراء

توضيح من تركي آل شيخ بشأن تمديد موسم الرياض

مسح..صادرات الخام السعودي تهبط في سبتمبر لأدنى مستوى بعامين

وزير سعودي: صدور قرار حول تثبيت أسعار الطاقة للقطاع الصناعي..قريباً

وزير الصناعة السعودي: جميع المصانع حصلت على إعفاء رسوم الوافدين

العدل السعودية تقر قواعد قضايا الإفلاس بالمحاكم التجارية

بدء أعمال البنية التحتية لحافلات النقل العام بمكة المكرمة

السعودية تقرر تأجيل القمة العربية الأفريقية إلى 2020

مباشر (اقتصاد)