الدين العالمي يتجاوز 250 تريليون دولار ليسجل مستوى قياسياً جديداً

من: أحمد شوقي

مباشر: ارتفع الدين العالمي لمستوى قياسي جديد بنهاية النصف الأول من العام الجاري حيث تجاوز مستوى 250 تريليون دولار بقيادة الصين والولايات المتحدة.

وأضاف معهد التمويل الدولي في تقرير صادر اليوم الخميس، أن الدين العالمي ارتفع بنحو 7.5 تريليون دولار خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري ليصل إلى 250.9 تريليون دولار.

وتابع التقرير بأن الولايات المتحدة والصين تمثل حوالي 60 بالمائة من زيادة الديون في العام الجاري.

وذكر معهد التمويل أن ديون الحكومات والأسر والشركات غير المالية تمثل الآن أكثر من 240 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وتنمو بوتيرة أسرع من الاقتصاد العالمي.

وتوقع معهد التمويل أن يتجاوز الدين العالمي مستوى 255 تريليون دولار بنهاية العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن الحكومات في الدول المتقدمة هي التي تمثل الجزء الأكبر من الاقتراض على مدار العقد الماضي، في حين احتلت الشركات الصدارة في الأسواق الناشئة.

وحذر معهد التمويل الدولي من الاعتماد المفرط لدول مثل تركيا والمكسيك وتشيلي على الاقتراض بالعملة الأجنبية وتزايد المخاطر في حالة تباطؤ الاقتصاد أكثر من ذلك.

وأضاف التقرير أن الدول عالية المديونية التي لديها أيضًا درجة عالية من التعرض لمخاطر المناخ مثل اليابان وسنغافورة وكوريا والولايات المتحدة قد تصارع مع الزيادة السريعة في التمويل التي تتطلبها مكافحة تغير المناخ.

مباشر (اقتصاد)