أخبار عاجلة

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي..الأربعاء

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي..الأربعاء نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي..الأربعاء

القاهرة - مباشر: شهدت ودول الخليج عدة أحداث اقتصادية على مدار، اليوم الأربعاء، تضمنت حقيقة حذف دافعي ضرائب بقيمة 40 ألف جنيه من البطاقات التموينية في مصر، واقتراح مجلس الشورى السعودي بإيقاف رسوم العمالة بالمنشآت الصغيرة، وتوقع صندوق النقد الدولي معدل نمو الاقتصاد الإماراتي خلال 2020.

وفي مصر برز استحداث أول شركة مصرية لتحويل قش الأرز، وحقيقة حذف دافعي ضرائب بقيمة 40 ألف جنيه من البطاقات التموينية ضمن أهم الأحداث الاقتصادية.

وعن إنتاج مصر من القمح والأرز، كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع إنتاج القمح بمصر خلال 2017-2018 بنسبة 1.6 بالمائة، حيث بلغ 8.6 مليون طن عام 2017-2018 مقابل 8.4 مليون طن عام 2016-2017.

وتضمنت أهم الأحداث الاقتصادية في المملكة العربية السعودية على مدار اليوم، مقترحات مجلس الشورى بإيقاف رسوم العمالة بالمنشآت الصغيرة، وإعلان برنامج "سكني" عن إعفاء أكثر من 95.8 ألف أسرة من ضريبة القيمة المضافة، وتحقق المملكة مركزا متقدما بأقوى العلامات التجارية في 2019.

ونشرت وزارة الإسكان ، إنفوجرافا يوضح أن أكثر من 165 ألف أسرة استفادت من برنامج "سكني" خلال الـ9 أشهر الأولى من 2019.

واعتمد وزراء الثقافة والسیاحة العرب، مبادرة تونس لرقمنة التراث السياحي "تثمين وتعليم واستثمار"، مؤكدین أھمیة التكامل بین السیاحة والتراث الحضاري والثقافي في الوطن العربي.

وعقد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مباحثات رسمية مع رئيس دولة فلسطين، محمود عباس.

وأبرمت شركة أرامكو السعودية، اتفاقية تعاون مع هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، لتعزيز توطين السلع والخدمات التي تحصل عليها من مورديها.

كما وقعت الشركة السعودية للكهرباء اتفاقية تعاون مع هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية لتنمية وتطوير المحتوى المحلي.

وشهدت دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الأحداث، مثل تأسيس جامعة متخصصة بالذكاء الاصطناعي في إمارة أبوظبي، وتسجيل المباني المنجزة بإمارة دبي قيمة تصل لنحو 25.3 مليار درهم منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

توقع تقرير حديث لصندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد الإماراتي نمواً بـ2.5 بالمائة خلال العام القادم 2020، فضلاً عن إشارة التقرير إلى فائض ميزان الحساب الجاري ومعدل التضخم المتوقع للدولة العربية.

وأعلن المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، إطلاق الدورة الثانية من تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة.

وألمحت هيئة كهرباء ومياه دبي مشاركة 102 شركة صينية في الدورة الـ 21 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" 2019.

وسجلت الأصول المالية الإسلامية المدارة لمركز دبي المالي العالمي نمواً بنسبة 45 بالمائة خلال الفترة بين الربع الثاني من العام الماضي وحتى الربع المماثل من 2019.

وبالنسبة للبحرين، توقع تقرير حديث لصندوق النقد الدولي نمو اقتصاد البحرين بنسبة 3 بالمائة خلال عام 2024.

وأشار تقرير صندوق النقد الدولي، إلى تقديرات بتسجيل البحرين معدل نمو 2.1 بالمائة خلال العام القادم 2020، ونسبة 2 بالمائة خلال العام الجاري.

وأصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين المرسوم الملكي رقم 86 لسنة 2019، والذي تم بموجبه تعيين نادر خليل المؤيد رئيساً تنفيذياً لهيئة البحرين للسياحة والمعارض.

وأعلن رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للاتصالات السلكية، واللاسلكية "بتلكو" البحرين، التدشين الرسمي لشركة بي نت، شركة البحرين الوطنية لشبكة النطاق العريض، المعنية بتوصيل شبكة الاتصال إلى جميع شركات الاتصال المرخصّة.

وفي قطر ومع استمرار موسم نتائج الأعمال، أعلن مصرف قطر الإسلامي نمو أرباحه بنسبة 10.5 بالمائة بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2019.

وارتفعت أرباح شركة قطر للوقود "وقود" بنسبة 5.6 بالمائة خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الحقيقة لدولة قطر خلال العام الجاري بنسبة 2 بالمائة، مقابل 1.5 بالمائة في العام الماضي.

ودشنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية، اليوم، رحلتها الافتتاحية إلى مطار لنكاوي الدولي في ماليزيا.

وتصدر مشهد عودة أمير البلاد صباح جابر الأحمد الصباح من الولايات المتحدة، أبرز الأحداث في الكويت، فضلاً عن توقعات "كابيتال إيكونوميكس" باستمرار تباطؤ نمو الاقتصاد الدولة العربية.

وذكرت وزارة المالية الكويتية، أن الوزير نايف الحجرف سيشارك في اجتماعات الخريف المنفذة برعاية صندوق النقد والبنك الدولي.

وتوقع صندوق النقد الدولي، تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت إلى 0.6 بالمائة خلال العام الحالي، بينما يشهد قفزة إلى 3.1 بالمائة في 2020.

وفي الأردن، وافق مجلس الوزراء الأردني خلال اجتماعه الأسبوعي، على تعديلات جديدة لمشاريع 4 قوانين.

وأقر المجلس، برئاسة رئيس الوزراء، عمر الرزاز، تعديلات جديدة على أربعة مشاريع قوانين، سيتم بموجبها نقل اختصاصات روتينية من مجلس الوزراء إلى الوزراء المختصين.

مباشر (اقتصاد)