أخبار عاجلة

محدث..خام "برنت" يقفز أعلى 60دولار عقب انفجار ناقلة نفط إيرانية

محدث..خام "برنت" يقفز أعلى 60دولار عقب انفجار ناقلة نفط إيرانية محدث..خام "برنت" يقفز أعلى 60دولار عقب انفجار ناقلة نفط إيرانية

مباشر: قفزت النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة بأكثر من 2 بالمائة، وتجاوز خام "برنت" مستوى 60 دولار، عقب انفجار ناقلة نفط إيرانية كانت تسير في البحر الأحمر.

وصرح المسئولين في إيران اليوم بأن صاروخين ضرب ناقلة نفط مملوكة لإيران كانت تسير في البحر الأحمر، حيث اشتعلت النيران بها ولحقت بها أضرار جسيمة.

وأكدت وسائل الإعلام الإيرانية على أن طاقم العمل الخاص بالناقلة لم يتعرض لأذى.

وبحلول الساعة 7:20 صباحاً بتوقيت جرينتش ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم ديسمبر/كانون الأول بنحو 2.1بالمائة إلى 60.34 دولار للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 2 بالمائة عند 54.62 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات منظمة أوبك أمس تراجع الإنتاج بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً في شهر سبتمبر/آيلول الماضي إلى مستوى 28.491 مليون برميل يومياً.

كما صرح محمد باركيندو السكرتير العام لمنظمة بأن المنظمة وحلفاءها لم يستبعدوا خفض عميق لإنتاج الخام خلال الاجتماع المقبل في ديسمبر/كانون الأول.

وتتوقع منظمة أوبك أن ينمو الطلب العالمي على الخام في العام الجاري بمقدار 0.98 مليون برميل يومياً، وهو أقل من التقديرات المعلنة في الشهر السابق بـ40 ألف برميل يومياً.

ومن المقرر أن تعلن شركة "بيكر هيوز" في وقت لاحق من اليوم بيانات منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الذي ينتهي اليوم.

مباشر (اقتصاد)