تقرير: واشنطن تقرر إعفاء 437 منتجاً صينياً من التعريفات

تقرير: واشنطن تقرر إعفاء 437 منتجاً صينياً من التعريفات تقرير: واشنطن تقرر إعفاء 437 منتجاً صينياً من التعريفات


مباشر: أفادت تقارير صحفية أن الولايات المتحدة استثنت ما يزيد عن 400 منتجاً تستورده من الصين من قائمة التعريفات التي فرضتها واشنطن في العام الماضي.

ونقلت محطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية عن ثلاث مذكرات اطلعت عليها اليوم الجمعة أن إدارة دونالد ستعلن عن تلك الاستثناءات في وقت لاحق من اليوم.

وأوضحت التقارير أن قائمة الاستثناءات تتضمن أضواء الإنارة الخاصة بشجرة الكريسماس ولوحات دوائر مطبوعة، ليصل إجمالي عدد المنتجات نحو 437 منتجاً.

وتعد تلك المنتجات جزءً من قائمة الواردات الصينية التي تصل قيمتها إلى 250 مليار دولار والتي أعلنت إدارة ترامب في العام الماضي تطبيق تعريفات جمركية عليها.

ويختلف موعد انتهاء تلك الإعفاءات وإن كان جميعهم مقرر في العام المقبل.

واجتمع أمس وفد تجاري صيني على درجة نواب المسئولين بنظيره الأمريكي، وذلك لتمهيد الطريق للمباحثات التي ستتم في الشهر المقبل بين مسئولين رفيعي المستوى من الدولتين.

وأكدت الوثائق على أن قرار الاستثناء صدر نتيجة 1100 طلب من جانب الشركات والمرافق الأمريكية تطالب بإعفاء تلك المنتجات من التعريفات.

وفي الأسبوع الماضي قررت واشنطن تأجيل تطبيق تعريفات جمركية إضافية على منتجات صينية بقيمة 250 مليار دولار لمدة أسبوعين، على أن يتم تطبيقها في منتصف الشهر المقبل.

كما قررت الصين أيضاً فقررت أيضاً استثناء 16 منتجاً أمريكياً من قائمة التعريفات الإضافية، وذلك لمدة عام، كما أعلنت عزمها لحذف بعض المنتجات الأمريكية الزراعية مثل فول الصويا ولحم الخنازير من قائمة التعريفات.

مباشر (اقتصاد)