أخبار عاجلة

بالصور.. طالب «حقوق القاهرة» الذي لحن لعمرو دياب وسار في الجامعة فخوراً بإسمه «غلاف الألبوم» .. لحن لعمالقة الغناء «رجالة وستات» .. هاجم الثورة وبكى على الهواء .. اتهموه بسرقة الألحان فرد قائلاً : لو بطلت تلحين انتوا هتسمعوا مين! إعتزال عمرو مصطفى

بالصور.. طالب «حقوق القاهرة» الذي لحن لعمرو دياب وسار في الجامعة فخوراً بإسمه «غلاف الألبوم» .. لحن لعمالقة الغناء «رجالة وستات» .. هاجم الثورة وبكى على الهواء .. اتهموه بسرقة الألحان فرد قائلاً : لو بطلت تلحين انتوا هتسمعوا مين! إعتزال عمرو مصطفى بالصور.. طالب «حقوق القاهرة» الذي لحن لعمرو دياب وسار في الجامعة فخوراً بإسمه «غلاف الألبوم» .. لحن لعمالقة الغناء «رجالة وستات» .. هاجم الثورة وبكى على الهواء .. اتهموه بسرقة الألحان فرد قائلاً : لو بطلت تلحين انتوا هتسمعوا مين! إعتزال عمرو مصطفى

الموجز - كتابة وإعداد - محمد علي هـاشم 

- أصغر ملحن قام بالعمل مع الهضبة في تاريخه واستمر في العمل معه طوال 20 سنة .

- اختلف مع الهضبة وابتعدا حتى تصالح معه بعد تدخل تركي آل شيخ . 

- لحن لعمالقة الغناء في والوطن العربي .

إنطلاقة مبكرة وحظ من ذهب 

بدأ الملحن المصري الشهير عمرو مصطفى مشواره الفني من أعلى درجات مجال الغناء حيث قدم مع الهضبة وكان مصطفى لايزال طالب بكلية الحقوق بجامعة القاهرة أغنية "خليك فاكرني" والتي حققت نجاح خيالي في هذا الوقت . 

يحكي أستاذ مجدي "موظف بجامعة القاهرة" عن عمرو مصطفى ويصف كيف كان يسير بين زملائه يفتخر بإسمه على غلاف ألبوم عمرو دياب . 

الشاعر الكبير عادل عمر "وش الخير" 

اشتهر عمرو مصطفى بين زملائه في الجامعة بحبه للموسيقى وقدرته على تلحين النصوص الأدبية المختلفة. فقد قام بتلحين أغنية للجامعة باسم "جامعتنا".

ثمّ تقدّم لمسابقة غنائية بلحن أغنية عن القضية الفلسطينية، أعجب بها أفراد لجنة التحكيم التي قررت إعطاءه لقب "أفضل ملحن في الجامعة". طلب الدكتور عادل عمر -أحد أفراد لجنة التحكيم- من عمرو مصطفى تلحين كلمات أغنية (ووعده) التي تم تقديمها للفنان عمرو دياب. أصدر عمرو لحناً موسيقاً أعجب به الفنان عمرو دياب، فكان توقيع عمرو مصطفى على عقد الأغنية هو بمثابة الخطوة الفنية الأولى له.

ثم توالت الأعمال الناجحة له كملحن فلحن للعديد من المطربيين المصريين والعرب كمصطفى قمر وشيرين وجدي ومحمد منير وهشام عباس ونوال الزغبي وغيرهم، بالإضافة إلى تلحينه للأجانب من تركيا وإسبانيا. (المصدر)

أبرز شتائم ومشاجرات الملحّن عمرو مصطفى - قبل وبعد الثورة

هاجمها مصطفى عام 2010 بعد غنائها لأغنية "ماشربتش من نيلها" التي لحّنها لها، وقال إنّ " لم تستطع غناء الأغنية بإحساس"، وأنه سيعيد غنائها بصوته، فردّت شيرين "ياريت ما تنساش نفسك، فالملحّنين الذين تتحدّث عنهم هُم نجوم وأصحاب ألحان متميّزة تركت بصمة، وليست مُقتبسة كمعظم ألحانك".

ولا ينسى عمرو مصطفى المواقف المُحرجة التي تعرض لها بعد نشر المطرب عمرو دياب لصُور التقطها للملحّن بواسطة كاميرا هاتفه أثناء إحدى جلسات العمل، وتُظهر مصطفى بشكل ساخر.

وفي عام 2008، استغلّت المذيعة وفاء الكيلاني الصُور الساخرة وسألته في برنامجها "ضد التيار" عن شعوره مما فعله دياب معه.

وعلى الرغم من أنّ مصطفى هرب من المواجهة خلال البرنامج واعتبر الأمر مجرّد مزحة من دياب، الذي يعتبره مصطفى بمثابة "والده"، إلا أنّ شركة الإنتاج الموسيقي Melody استغلّت هذه المزحة ونشرت إحدى الصُور الساخرة في إعلان طرح ألبوم الملحّن الذي كان يُذاع على قناة الشركة، وذلك ضمن المعركة التي كانت دائرة بين مصطفى والمطرب حسام حبيب في ذلك الوقت بسبب أغنية تنازعا عليها.

واضطر عمرو مصطفى للتراجع عن تصريحاته بأنّ " الألحان التي يؤلّفها لأغنيات عمرو دياب هي التي تسبّب له النجاح والشهرة ومن دونها يخسر عمرو دياب كثيراً من جمهوره"، بعد غضب دياب.

أما بعد ثورة 25 يناير فظهر الملحّن بشكل أكثر تهوّراً من قبل، حيث اعتبر نفسه معارضاً للشعب الذي أشعل ثورة يناير، وأعلن عن حبّه للرئيس الذي خلعته الثورة حسني مبارك، وواصل هجومه وسبابه الذي طال السياسيين بجانب الفنانين والمذيعين.

وفيما يلي قائمة بأبرز انتقاداته الحادّة بعد 25 يناير.

1- طلعت حرامي مقالات يا باسم - عام 2014

بسبب مقال نشره الإعلامي الساخر باسم يوسف بجريدة الشروق في مارس 2014، كتب الملحن عمرو مصطفى عبر hashtag #باسم_طلع_حرامي على Facebook، "الواد طلع حرامي وكمان من واحد صهيوني.. أخس عليك يا باسم، أصل كلمة أراجوز اكتشفت أنها شرف".

وكان باسم يوسف يستغل تصريحات الملحّن غير المنطقية، خلال برنامجه الساخر ويختمها بجملة "هتفضل طول عمرك عمرو يا عمرو".

2- هند صبري ملهاش حق تتكلم عن مصر - عام 2014

هاجم الملحّن الفنانة التونسية هند صبري بعد عرض مسلسلها "إمبراطورية مين" وقال لها عبر Facebook "ما شفتلكيش مسلسل ولا فيلم معارض أيام بن علي، أو الغنوشي في بلدك، اللي اتدهورت تماماً عن زمان.. روحي كافحي في بلدك يا أخت.. آه نسيت ما انتي لو عملتي كده في بلدك تموتي موتة شجرة الدر".

3- مشاجرة لفظية مع المذيعة إيمان أبو طالب - عام 2013

خلال حلقة لبرنامج "اختيار" للمذيعة إيمان أبو طالب، نشبت مشاجرة لفظية حادّة بين المذيعة والملحّن بعد توجيه اتّهامات للملحّن بشأن "المشاركة في قتل شباب مصر وتدمير مستقبل مصر".

4- تخوين شباب ثورة يناير- 2011

نشرت صفحة الملحّن الرسمية صورة تجمع عدد ممّن شاركوا في ثورة يناير وكتب عليها "بعلو الصوت هانتكلم يا مصر ومش هانسيبك للخونة جرح فيكي يتألم".

بعلو الصوت هانتكلم يامصر ومش هانسيبك للخونه جرح فيكى يتالم (المصدر)

أخر خلاف مع عمرو دياب بسبب مسلسل دينا الشرييني

اعتذر الفنان عمرو مصطفى للمطرب عمرو دياب على الهجوم الذي شنه ضده أمس، بعد أن قام الأخير رفقة إحدى شركات الاتصالات باستخدام أغنية "يتعلموا" التي لحنها "مصطفى" في حملة دعائية، ووصفه على إثر ذلك بالبلطجة على حقوقه المالية والأدبية.

قدم مصطفى اعتذارا لعمرو عبر بيان جديد قال فيه: "عمرو دياب أخ وصديق وعشرة وتم اليوم تصفية سوء الخلاف وإنهاء أي مشكلات خاصة بالإعلان ومسلسل زي الشمس، وللتوضيح لم يكن لعمرو دياب تعمد إهدار الحقوق، ولكن مجرد سوء تفاهم بسيط، وللعلم عمرو دياب أحرص الناس على حقوق زملائه".(المصدر)

عمرو مصطفى يعلن اعتزال التلحين: بداية جديدة

أعلن الفنان عمرو مصطفى اعتزاله التلحين، بعد نحو 20 عامًا في الفن، موضحا أنّه ينوي التركيز في الغناء فقط خلال الفترة المقبلة.

ودوّن عمرو عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": "20 سنة تلحين، النهارده هكون تميت 20 سنة كملحن، ذكرى أول أغنية خليك فاكرني، البداية كانت خليك فاكرني، والنهاية كانت طبعا قادرين نعملها، مستقبل جديد في الغناء فقط".

الموجز