أخبار عاجلة

تجربة حقيقية لنهائي مونديال قطر... ماذا حدث عند فتح البوابات للجماهير

كان ذلك خلال مباراة نهائي كأس الأمير لكرة القدم في نسختها السابعة والأربعين، التي جمعت بين فريقي السد والدحيل، إذ شهدت المباراة تنظيما أمنيا فريدا من نوعه وعلى أعلى المستويات، وفقا لصحيفة الوطن القطرية.

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني - كأس العالم 2022

© AP Photo / Michael Gruber

وأسهمت كافة وحدات اللجنة الأمنية باللجنة العليا للمشاريع والإرث في تأمين ونجاح المباراة كتجربة حقيقية لنهائي مونديال 2022 الذي تستضيفه دولة قطر.

وانتشر رجال الأمن قبل موعد الإفطار بساعات طويلة استعدادا لاستقبال الجماهير، وتأمين محيط استاد الجنوب، ووضعت بوابات إلكترونية خاصة بالأفراد وأجهزة تفتيش الحقائب وكشف الممنوعات على كافة مداخل الاستاد، ومنع دخول الألعاب النارية بكافة أنواعها، كما تواجدت عناصر الشرطة النسائية.

وشهدت جميع بوابات الدخول إقبالا كبيرا من الجماهير منذ الساعة الأولى، حيث أبدت الجماهير تعاونا ملحوظا مع رجال الأمن وذلك من خلال التزام الجمهور بإجراءات الأمن وتعاونهم في عمليتي الدخول والخروج، كما قام رجال الأمن بتوزيع عدد كبير من النشرات التوعوية على الجمهور، إضافة إلى عرض إرشادات السلامة على شاشات الملعب.

وقال العميد محمد السليطي المدير التنفيذي للإدارة الأمنية باللجنة العليا للمشاريع والإرث، إن هذه تجربة حقيقية على استاد الجنوب الرياضي الذي يعد ثاني استاد تم تجهيزه لمونديال كأس العالم.

واعتبر السليطي ذلك نجاحا مكتملا وثقة في اللجنة الأمنية من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في إمكانات دولة قطر وقدرتها على تأمين هذا المونديال وتقديم بطولة مثالية تكون إرثا للعالم يبقى الحديث عنها طويلا.

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني - كأس العالم 2022

© AP Photo / Michael Gruber

وأوضح أن جميع وحدات اللجنة الأمنية التي شاركت في تأمين المباراة أظهرت تفوقا في أدائها لمهامها الأمنية وتكامل للمنظومة الأمنية التي تعد طرفاً أصيلاً في أي فعالية رياضية كبرى.

وشدد على أن اللجنة الأمنية باللجنة العليا للمشاريع والإرث جاهزة بشكل كامل واحترافي لتأمين مونديال كأس العالم 2022 والجماهير المتوقع حضورها من خلال توفير كافة وسائل الأمن والأمان، حيث تعهدت دولة قطر بتنظيم بطولة آمنة بشكل كامل.

ولفت إلى أن اللجنة وضعت خططا وخططا بديلة لتأمين نهائي كأس أمير البلاد وفق أعلى المعايير الأمنية الدولية وتطبيق كافة المتطلبات الأمنية التي يشترطها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، حيث تم وضع خطة أمنية شاملة أخذت بعين الاعتبار توفير الأمن والسلامة للجماهير واللاعبين والحكام.

جياني إنفانتينو

© Sputnik . Alexander Vilf

وأشار إلى أن العناصر الأمنية بجميع الوحدات الأمنية التي شاركت في تأمين هذه المباراة هم نواة للعناصر الأمنية التي سوف تشارك في تأمين المونديال، حيث جرى إعدادهم بشكل جيد وإخضاعهم لبرنامج تطوير القادة لثقل مواهبهم الأمنية.

وأكد أن نجاح هذه المباراة على استاد من الاستادات التي يقام عليها المونديال "منحنا ثقة كبيرة وخبرة هائلة في كيفية تأمين البطولات والأحداث الرياضية الكبرى".

SputnikNews