أخبار عاجلة

دول عربية تواصل إدانة قرار ترامب بشأن الجولان

دول عربية تواصل إدانة قرار ترامب بشأن الجولان دول عربية تواصل إدانة قرار ترامب بشأن الجولان

القاهرة - مباشر: واصلت الدول العربية إدانتها ورفضها اعتراف الرئيس الأمريكي رسمياً بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، بما وصفته بالاعتداء الصارخ على سيادة ووحدة الأراضي السورية.

وأعربت المملكة العربية السعودية عن رفضها التام واستنكارها للإعلان الذي أصدرته الإدارة الأمريكية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.

 * سوريا ترد على القرار الأمريكي بشأن الجولان.. وسط استنكار عربي

 * الرئيس الأمريكي يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري.. رسمياً

وأكدت المملكة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، موقفها الثابت والمبدئي من هضبة الجولان، وأنها أرض عربية سورية محتلة وفق القرارات الدولية ذات الصلة.

الإمارات

أعربت دولة الإمارات عن أسفها واستنكارها الشديدين لقرار الإدارة الأمريكية بشأن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وأشارت الإمارات إلى أن هذه الخطوة تقوض فرص التوصل إلى سلام شامل وعادل في المنطقة، وأكدت عدم إمكانية تحقيق الاستقرار والسلام طالما تواصل إسرائيل احتلالها للأراضي الفلسطينية والعربية، وفقاً لوكالة الأنباء "وام".

الكويت

أعرب نائب وزیر الخارجیة الكویتي خالد الجارالله عن أسفه من لاعتراف رئیس الولایات المتحدة الأمریكیة بالسیادة الإسرائیلیة على مرتفعات الجولان السوریة، والتي اعتبرها "خطوة مؤسفة"، "إذ كنا نتوقع ونتمنى أن تكون هناك خطوات تسهم في احتواء الاحتقان بالمنطقة".

البحرين

وعبرت مملكة البحرين، عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان ودعت إلى احترام القوانين الدولية.

فلسطين

وعبرت الرئاسة الفلسطینیة عن رفضها الشدید واستنكارها لسلسة القرارات المخالفة للقانون الدولي وللشرعية الدولیة الصادرة من قبل الإدارة الأمریكیة سواء ما یتعلق بالقدس او الجولان".

الأردن

ورفض الأردن قرار الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، مؤكدا أن ذلك "لا يغير حقيقة أن الجولان المحتل أرض سورية".

لبنان

وقال لبنان إن قرار ترامب بشأن الجولان يقوض أي جهود تهدف للتوصل لسلام عادل ويزيد من عزلة إسرائيل. 

وفي وقت سابق ورداً على تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن الجولان، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً رسمياً أكدت فيه أن الجولان أرض عربية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيـة وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغياً وليست له أي شرعية دولية.

الجامعة العربية

واستنكر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات إعلان الرئيس الأمريكي، مؤكداً أنه إعلان باطل شكلاً وموضوعاً، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي روحاً ونصاً تخصم من مكانة الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، بل وفي العالم.

ووقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الاثنين، على مرسوم ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

ترشيحات:

رسمياً.. أوبر تستحوذ على كريم مقابل 3.1 مليار دولار

بروفايل: "كريم" من رحلة آلاف الدولارات إلى المليار

السعودية.. السماح للمواطن والمقيم باستضافة 5 معتمرين.. قريباً

مباشر (اقتصاد)