أخبار عاجلة

تخلص من الدهون الثلاثية والكولسترول بتلك الأطعمة

مصراوي Masrawy

تخلص من الثلاثية والكولسترول بتلك الأطعمة

01:44 م الأحد 11 نوفمبر 2018

كتبت- منة نافع

يعاني كثير من ارتفاع الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية، التي تسبب انسدادًا وتصلبًا في الشرايين، والتي تتطلب نظامًا غذائيًا معينًا للتخلص من تلك الدهون غير الصحية عن طريق ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي صحي، وتناول بعض المأكولات التي تساعد في التخلص من تلك الدهون، وامتصاص الكوليسترول غير ضار.

وجمع لكم "لايف ستايل مصراوي"، بعض الأكلات التي تساعد في التخلص من الدهون الثلاثية والكوليسترول، بحسب ما جاء في موقع Bright side الأمريكي.

1-الشوفان:

الشوفان

الخطوة الأولى السهلة لتحسين نسبة الكولسترول لديك هي الحصول على وعاء من دقيق الشوفان أو حبوب الشوفان، إذ يمكنك تناولها على وجبة الإفطار، مع إضافة أنواع الفواكه المفضلة لديك، مثل الفراولة والموز وغيرها، إذ يحتوي من 5-10 جرامات من الألياف التي تساعدك في التخلص من الكوليسترول.

2- الشعير والحبوب الكاملة الأخرى:

الشعير والحبوب الكاملة الأخرى

مثل الشوفان ونخالة الشوفان والحلبة والبليلة، يمكن أن يساعد الشعير والحبوب الكاملة الأخرى على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بشكل رئيسي من خلال الألياف القابلة للذوبان التي تتواجد في تركيبتها.

3- الفاصوليا:

الفاصوليا

الفاصوليا غنية بشكل خاص بالألياف التي تساعدك في التخلص من الدهون غير مشبعة، كما أنها تمد الجسم بالشبع لفترة أطول، ما تساعدك على إنقاص الوزن، إضافة إلى عدة خيارات أخرى مثل العدس والبازلاء والباذنجان والباميه، قليلة السعرات ومصدر غني بالألياف.

4- المكسرات:

المكسرات

لا ينصح بتناول كميات كبيرة من المكسرات خاصة لهؤلاء الذين يعانون من تصلب في الشرايين أو زيادة في الوزن، ولكن لا يمكن إنكار القيمة الغذائية المتواجدة في الجوز والفول السوداني واللوز وغيرها، فيمكنك تناول كمية بحجم قبضة اليد يوميًا لحماية صحة القلب.

5- الحرص من عدم استخدام كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة في نظامك الغذائي، وأنواع الزيوت المستخدمة في الطهي، يمكنك استخدام زيت جوز الهند، والزيتون، وعباد الشمس، والزبدة ولكن بكميات بسيطة.

استخدام الزيوت الصحية

6- تناول التفاح والعنب والفراولة، والحمضيات مثل الليمون والبرتقال، فتلك الثمار غنية بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تقلل من نسبة الدهون الضارة في الجسم.

الفراولة

7- يفضل تناول الأسماك يومين أو ثلاث مرات في الأسبوع والتقليل من اللحوم الدسمة، إذ تحتوي الأسماك على أوميجا 3 الذي يساعدك في التخلص من الدهون الثلاثية المتواجدة في مجرى الدم وحماية صحة القلب.

الأسماك

مصراوي Masrawy