أخبار عاجلة

"تابلت أو ورق".. "التعليم" تشرح نظام امتحانات "أولى ثانوي"- صور

مصراوي Masrawy

"تابلت أو ورق".. "التعليم" تشرح نظام امتحانات "أولى ثانوي"- صور

12:43 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018

كتبت- ياسمين محمد:
عممت وزارة التربية والتعليم، على المديريات التعليمية، منشورًا مكملًا للقرار الوزاري رقم 344 لسنة 2018، بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوي العام.

يأتي المنشور، مع تطبيق وزارة التربية والتعليم نظام الثانوية المعدل، اعتبارًا من العام الدراسي الحالي 2018/2019، بدءًا من الصف الأول الثانوي، ويعتمد على تغيير أسلوب التقييم، بإلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا على مستوى المرحلة.

ونص المنشور على: "التنبيه على جميع الجهات المعنية بمديريتكم باتخاذ اللازم نحو مراعاة تنفيذ النقاط التالي ذكرها، والواردة بالقرار الوزاري رقم 344 لسنة 2018 على النحو التالي":
- يدرس الطالب في الصف الأول الثانوي هذا العام 2018- 2019، المواد الدراسية الوارد ذكرها على وجه التفصيل بالبندين: "أولًا وثانيًا"، من القرار الوزاري 344 لسنة 2018، على مدار العام الدراسي بفصليه الأول والثاني.

- تعقد امتحانات لطلاب الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2018/2019، في نهاية الفصل الدراسي الأول، فيما درسه الطلاب في هذا الفصل وفق خطة توزيع المناهج الدراسية المقررة وتحتسب للطالب أعلى درجة فيهما.

- تعقد امتحانات طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018/2019، في نهاية الفصل الدراسي الثاني، فيما درسه الطلاب في هذا الفصل وفق خطة توزيع المناهج الدراسية المقررة، وتحتسب للطالب أعلى درجة فيهما.

- في حالة عدم تحقيق الطالب نسبة النجاح المطلوبة بالامتحانات المقررة عليه في العام الدراسي 2018/2019، في مادة أو أكثر يعتبر باق للإعادة في العام الذي يليه، سواء عُقد الامتحان إلكتروني من خلال "التابلت" أو ورقيًا في حال غياب "التابلت".

- بتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد "التراكمية" ومع تغيير أسلوب تقييم الطلاب، حالة الطالب "ناجح أو راسب" تتحدد بشكل تراكمي عبر الثلاث سنوات، كاملة في المادة الواحدة، وفي حالة عدم تحقيقه درجة النجاح في المادة بنهاية السنوات الثلاث يعد الطالب راسبًا فيها وباق للإعادة بها، وسيتم إيضاح ذلك على وجه التفصيل بمشروع قانون الثانوية العامة الجديد الذي تعمل الوزارة على إعداده حاليًا توطئة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستصداره للطالب الملحقين بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2019/2020.

قرار وزاري منظم للدراسة والامتحان بالصف الاول الثانوي (1)قرار وزاري منظم للدراسة والامتحان بالصف الاول الثانوي (2)قرار وزاري منظم للدراسة والامتحان بالصف الاول الثانوي (3)قرار وزاري منظم للدراسة والامتحان بالصف الاول الثانوي (4)قرار وزاري منظم للدراسة والامتحان بالصف الاول الثانوي (5)

مصراوي Masrawy