أخبار عاجلة

"عشاء في الظلام".. فعالية للمكفوفين في المنيا تزامنا مع اليوم العالمي للعصا البيضاء

"عشاء في الظلام".. فعالية للمكفوفين في المنيا تزامنا مع اليوم العالمي للعصا البيضاء "عشاء في الظلام".. فعالية للمكفوفين في المنيا تزامنا مع اليوم العالمي للعصا البيضاء

مصراوي Masrawy

"عشاء في الظلام".. فعالية للمكفوفين في المنيا تزامنا مع اليوم العالمي للعصا البيضاء

08:15 م الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

المنيا – محمد المواجدي:

نظمت جمعية النور الحقيقي للمكفوفين وضعاف البصر في المنيا، تزامنا مع اليوم العالمي للعصا البيضاء الذي تحتفل به جميع دول العالم، فعالية بعنوان "عشاء في الظلام"، هدفها زيادة الوعي المجتمعي بذوي الإعاقة البصرية، وتسليط الضوء على الكفاءات والقدرات التي يمتلكونها، ولإيقاظ الحواس لديهم واختبار شعورهم في الظلام الدامس، وإعادة اكتشاف الحواس بين المبصرين، بمعايشة تجربة إنسانية.

قال وسيم عادل، مدير الجمعية، إن فكرة عشاء الظلام تتلخص في دعوة مجموعة من المبصرين لتناول وجبة العشاء في الظلام الدامس داخل غرفة مظلمة، ويتولي المكفوفين مهمة تقديم الطعام لهم، وإحضار الأطباق، ووضعها على الموائد، في محاولة للتوعية بذوي الإعاقة البصرية.

وأوضح "عادل" "في البداية يجلس المبصرون على موائد خالية من أي طعام ثم يبدأ المكفوفون في وضع الأطباق عليها، وبعد التحضير يجلس المكفوفون مع المبصرين لتناول طعام واحد، ويتبادلون أطراف الحديث، ومن هنا يشعر المجتمع بأهمية ذوي الإعاقة البصرية، وقدرتهم على التعامل والتحرك والاعتماد على النفس وخدمة غيرهم، ليس من باب العطف والشفقة، ولكن حتى يشعروا بأهمية الكفيف في المجتمع وقدرته على التحدي، وقيمته حينما يتمكن من مساعدة المبصر.

وأضاف وجهنا دعوة لعدد من المبصرين لتناول العشاء في الظلام، وجلسوا على موائد تضم كل مائدة 7 من المبصرين، يتولي كفيف واحد مهمة تقديم الطعام لهم، مؤكدًا أن الفكرة تنفذ للمرة الثانية في محافظة المنيا، على مستوى .

ولفت إلى أنه سبق ونفذت الفكرة قبل نحو 4 سنوات في الأردن، والإمارات عام 2013، وحضرها مكفوفون من أبناء المنيا.

يقام اليوم العالمي للعصا البيضاء يوم 15 أكتوبر من كل عام، ويهدف إلى تشجيع المكفوفين على استخدام العصا البيضاء كوسيلة للتحرك، ويهدف لنشر الوعي لحقوق المكفوفين.

مصراوي Masrawy