كيف يؤثر ارتفاع درجة الحرارة على اللاعب أثناء التمرين؟

كيف يؤثر ارتفاع درجة الحرارة على اللاعب أثناء التمرين؟ كيف يؤثر ارتفاع درجة الحرارة على اللاعب أثناء التمرين؟

ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة فى فصل الصيف من أكثر الأشياء التى تزعج الرياضيين بصفة خاصة، حيث إنها تؤثر على أدائهم أثناء التمرين، لكن ما هى درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للتدريب الرياضى.

قال الدكتور عبد العظيم العوادلى، رئيس الجمعية المصرية للإصابات الرياضية وأستاذ الطب الرياضى واستشارى العلاج الطبيعى،  أنه كلما زادت درجة الحرارة يجب على اللاعب الحذر، ويجب إعادة تنظيم برنامج التدريب وتأجيله إلى وقت أقل فى درجة الحرارة أو عليك بالتدريب فى صالة التدريب المكيفة.

وأوضح أنه يمكن للاعب الاستعلام من هيئة الأرصاد الجوية عن درجات الحرارة والرطوبة ونسبة الأشعة فوق البنفسجية التى يجب الابتعاد عنها وعدم التعرض لها، ويجب ألا يتعرض جلد الإنسان لهذه الآشعة أكثر من 20 دقيقة حتى لا يتعرض الجلد للاحتراق.

وأشار إلى أن ظهور بعض السحب فى السماء بين الحين والآخر يجب ألا تخدعنا، لأن الآشعة فوق البنفسجية تخترقها، لذا علينا حماية أنفسنا عند التديب تحت آشعة الشمس  بارتداء:

 

  1. غطاء الرأس "الكاب"، كلما كان غطاء الرأس أكبر كلما كان أقدر على تغطية مساحة أكبر مثل: الوجه، العينين الرقبة، الرأس والشعر.
  2. واقى العين: يفضل ارتداء نظارة غامقة للحماية من آشعة الشمس الحارقة خاصة رياضي السباقات بالدراجات أو سباقات الخيل أو الكرة الشاطئية ويجب ارتداء واقى العين المناسب لكل لعبة رياضية على حدة.
  3. وعن مخاطر التدريب فى الجو الحار على الرياضى، أوضح العوادلى أن الرياضى يمكن أن يصاب بضربة شمس والتى من أعراضها: العرق الشديد، الإعياء، فقدان الطاقة، الدوار، الغثيان، الصداع، الشد العضلى.  

    وأضاف أن التعرض لضربة شمس حالة طارئة يجب الاعتناء بها وتقديم العلاج الفورى من قبل الفريق الطبى المعالج لللاعبين.

  4. اليوم السابع

معلومات الكاتب