أخبار عاجلة

بعد وفاة اللاعب "فاروق بنزيما".. كيف تُسعف مصابًا بأزمة قلبية مفاجأة؟

بعد وفاة اللاعب "فاروق بنزيما".. كيف تُسعف مصابًا بأزمة قلبية مفاجأة؟ بعد وفاة اللاعب "فاروق بنزيما".. كيف تُسعف مصابًا بأزمة قلبية مفاجأة؟

مصراوي Masrawy

بعد وفاة اللاعب "فاروق بنزيما".. كيف تُسعف مصابًا بأزمة قلبية مفاجأة؟

12:18 ص السبت 30 يونيو 2018

كتب- هشام عواض:

صُدم الوسط الرياضي في من وفاة اللاعب الشاب محمد فاروق الشهير بـ"بنزيما"، لاعب نادي سيدي سالم الحالي، والاتحاد وحرس الحدود السابق، البالغ 28 سنة، بعدما أصيب بأزمة قلبية.

وتهاجم الأزمة القلبية البعض، بسبب بذل جهد بدني، أو التعرض لضغط عصبي شديد، خاصة في الأجواء الباردة، أو بعد تناول وجبة ثقيلة.

وقال الدكتور وسيم خوري، الاختصاصي في الجراحة القلبية، لإذاعة مونت كارلو الدولية، أن عند حدوث هذه الأمور يبدأ القلب بالنبض المتسارع، طلبًا لمزيد من الدم المحمل بالأوكسجين ليغذي عضلته لكي تحافظ على استمرارية النبض، فإذا كانت الشرايين الموصلة للدم إلى القلب ضيقة، فلن يصل الدم الكافي لنسيج العضلة، ما ينتج عنه نقص في كمية الأوكسجين المطلوبة، فيعبر القلب عن ذلك النقص بشكل آلام في الصدر.

وأشار الدكتور "خوري"، إلى أن التعامل السليم و القيام بالإسعافات الأولية لشخص أصيب بأزمة قلبية فجأة هام جدًا و قد يساهم في إنقاذ حياته، مؤكدًا على أن مساعدة المريض في السبع دقائق الأولى من الإصابة بها تعد الأهم لحمايته من تفاقم مضاعفات الأزمة، وخطوات الإسعافات الأولى، لإنقاذ الشخص حتى تأتي سيارة الإسعاف.

1- الاستلقاء على الأرض ورفع القدمين إلى الأعلى لأن ذلك يساعد على رفع مستوى ضغط الدم.

2- إزالة أي عائق للتنفس بالإضافة إلى تأمين التنفس الجيد له.

3- حاول أن تعمل تدليك للقلب لتنشيطه، والضغط بقوة على صدر المريض حاولي 100 مرة في الدقيقة.

4- إعطاء السكر أو الأطعمة السكرية للشخص إذا كان مصابًا بمرض السكري، أما في الحالات الأخرى فتقديم أي دواء مميع للدم وأهمها الأسبرين مفيد له و من ثم انتظار سيارة الإسعاف.

مصراوي Masrawy