أخبار عاجلة

وزير التنمية يبحث مع البنك الأوروبي تفاصيل مشروع «كتشينر»

وزير التنمية يبحث مع البنك الأوروبي تفاصيل مشروع «كتشينر» وزير التنمية يبحث مع البنك الأوروبي تفاصيل مشروع «كتشينر»

التحرير

بحث اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، مع وفد رفيع المستوى من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية(EBRD)، برئاسة كاترينا هانسن نائب مدير البنك الأوروبي في ، التفاصيل الفنية لمشروع تطوير وتطهير مصرف "كتشينر"، الذى يمر بـ3 محافظات هي: الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، بطول 69 كيلومترا ويمر بـ182 قرية في هذه المحافظات.

وقال الجندي، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن المشروع يهدف إلى معالجة التلوث بالمصرف وتنقيته من النفايات الصناعية والبلدية، وهو المكون الذي ستشرف عليه وزارة التنمية المحلية لتطهير النفايات ونقلها وإنشاء وبناء مقامر صحية وإغلاق وإعادة تأهيل المكبات المفتوحة التي ستستخدم في مرفق إعادة النفايات الصلبة الجديدة.

وذكر أن المشروع سيكون له عدد من الفوائد البيئة والاقتصادية والمائية، مؤكدا جدية في التعامل مع قضايا التنمية التي تهم المواطن لتوفير الحياة الكريمة له في المحافظات التي يمر بها المصرف.

وأضاف وزير التنمية أن المشروع سيكون له عائدا إيجابيا أيضا على 182 قرية يمر بها المصرف حاليا بوصفه مصرف زراعي رئيسى لمنطقة دلتا النيل، موضحا أنه سيسهم في الحد من التلوث بالمصرف وتشييد بنية حديثة بالتعاون مع أفضل الخبرات الدولية وتحسين الأحوال الصحية والبيئية لسكان المحافظات الثلاث، فضلا عن دعم تنقية ما يصرف من مياه واستغلالها مائيا بشكل آمن في الري والزراعة.

وأوضح الوزير أن المشروع سيعمم بعد ذلك على عدد من المصارف الزراعية الآخري فى دلتا النيل وخارجها، مشيدا بالجهود المشتركة للحكومة ووزارتها المختلفة لإدارة المشروع مع الجهات الدولية المانحة.

يذكر أن مشروع تطوير وتطهير مصرف "كتشينر" ممول من عدة جهات مانحة يتقدمها بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية بقيمة 750 مليون يورو، وتشرف وزارة الإسكان على بناء وتأهيل محطات الصرف الصحي، فيما تطور وزارة الري مجرى المصرف ومحطات الرفع وتأهيلها، بينما تدير وزارة التنمية المحلية منظومة المخلفات الصلبة.

التحرير